هونج كونج: تقليص الحجر الصحي للقادمين الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا لـ7 أيام

تعتزم هونج كونج، تقليص الحجر الصحي الفندقي، للمسافرين الذين تم تطعيمهم ضد كورونا بالكامل، القادمين من معظم الأماكن، إلى 7 أيام، طالما اجتاز المسافرون اختبار الأجسام المضادة، مما يخفف من السياسة المفروضة على الحدود، والتي انتقدها السكان وجهات التمويل الكبرى في المدينة، لكونها من بين الأكثر صرامة في العالم، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء، اليوم الخميس.

 

وقالت مصادر مطلعة، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن السلطات تقوم الآن بإجراء العديد من اختبارات الأجسام المضادة، التي تهدف إلى تأكيد أن الشخص قد تم تطعيمه ضد كورونا، أو تعافى من الفيروس، مثل تلك التي تتطلب وخزا في الإصبع.

 

وأشارت المصادر إلى عدم وجود قرار بشأن متى ستدخل الخطة الجديدة حيز التنفيذ، لأنها تعتمد على "متى ستكون مرافق الاختبارات جاهزة"، وتابعت أن القادمين من مناطق "عالية الخطورة"، حيث لا يمكن السيطرة على تفشي فيروس كورونا، لن يتم تضمينهم في الخطة.

 

وتم تصنيف أماكن مثل المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، واليابان، حاليا، على أنها "عالية الخطورة"، في حين تم إدراج 6 دول، بما في ذلك الهند، على أنها "عالية الخطورة للغاية"، مع حظر السفر منها، على أن يتم تحديث القائمة بانتظام.

 

يذكر أن المسافرين الذين يدخلون هونج كونج، يحتاجون حاليا إلى قضاء فترة الحجر الصحي في فندق لمدة تصل إلى 21 يوما، حتى لو تم تطعيمهم ضد كورونا بالكامل، وكانت قاعدة الـ21 يوما الحالية، مصدرا متناميا للغضب العام، حيث يتعين على المسافرين حجز غرفهم الفندقية الخاصة بهم بسرعة خلال فترة الصيف.

 

وسوف يستفيد من الخطة الجديدة للتخفيف، المسافرين الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا، والذين لديهم نتائج اختبار سلبية للفيروس، القادمين من دول "منخفضة الخطورة"، مثل أستراليا ونيوزيلندا.

 

وفي هونج كونج، يُطلب من الأشخاص الملقحين بالكامل، أيضا، الحجر الصحي في المرافق الحكومية، إذا كانوا على اتصال وثيق بأشخاص مصابين بكورونا، حتى لو كانت نتيجة اختبارهم سلبية للفيروس.

 

وقالت رئيس هونج كونج التنفيذي، كاري لام، يوم الثلاثاء، عندما سُئلت عن توصية اللجنة بتقصير مدة الحجر الصحي للمسافرين الذين تم تطعيمهم ضد كورونا: "ليس لدينا اعتراض من حيث المبدأ، لكن لا يزال هناك الكثير من العمل للمتابعة، وكيفية تلبية متطلبات الصحة العامة دون التسبب في إزعاج كبير للزائرين أو المسؤولين عن أخذ عينات الدم لاختبارات الأجسام المضادة".