اليابان تخطط لإصدار جوازات سفر للحاصلين على لقاح كورونا في يوليو المقبل

قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية، اليوم الخميس، إن اليابان تخطط لإصدار "جوازات سفر اللقاحات" للحاصلين على لقاح كورونا، من منتصف إلى أواخر يوليو المقبل، تقريبا، مع فتح المزيد من الأنشطة في جميع أنحاء العالم، لتكون بمثابة وثائق تثبت تطعيم الأشخاص ضد فيروس كورونا، وذلك وفقا لما جاء في موقع "كيودو نيوز".

 

وذكرت مصادر حكومية، في وقت سابق، أن الحكومة اليابانية تطلب من الدول الأخرى، إعفاء المسافرين الذين يحملون الوثائق التي تثبت رسميا تطعيمهم، من الحجر الصحي، أو تقصير فترة الحجر الصحي.

 

وأضاف كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، كاتسونوبو كاتو، في مؤتمر صحفي: "للتحضير للإصدار الفوري، سنقوم أولا بإصدار شهادات التطعيم ضد كورونا على الورق، لكننا سننظر أيضا في إصدارها في شكل رقمي".

 

ودعت دوائر الأعمال في اليابان، إلى إدخال "جوازات سفر اللقاحات" مع إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية، على أمل إحياء حركة السفر، كما يقدم الاتحاد الأوروبي، ورابطة دول جنوب شرق آسيا، أيضا، شهادات تطعيم للمسافرين الدوليين من دولهم الأعضاء.

 

وستتضمن الشهادة، التي ستصدرها البلديات اليابانية باستخدام سجلات الحكومة المركزية، اسم حاملها، وتاريخ ميلاده، ورقم جواز السفر، وتاريخ التطعيم، والشركة المصنعة للقاح، باللغتين اليابانية والإنجليزية، وسيُطلب من المتقدمين، ملء المستندات في أماكن الحكومة المحلية، وذلك حتى يتم تطوير الاستمارة الإلكترونية، وسيتم إصدار الشهادة مجانا.

 

ووفقا لموقع "كيودو نيوز"، قالت المصادر الحكومية، إن الحكومة ستحدّث نظام بيانات التطعيم، لتسجيل المعلومات باللغتين اليابانية والإنجليزية، قبل بدء طلبات الحصول على الشهادة.

 

وبالنسبة للمسافرين إلى الداخل، تسمح اليابان حاليا بالدخول فقط للمواطنين والأجانب المقيمين، وكذلك الأجانب الذين لديهم "ظروف استثنائية خاصة"، ويجب عليهم تقديم نتائج سلبية لاختبارات فيروس كورونا، التي يتم إجراؤها في غضون 72 ساعة قبل موعد رحلتهم، وفترة حجر صحي لمدة 14 يوما بعد دخول اليابان.