وزيرة الصحة: مصر تستقبل 1.9 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا خلال أيام

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه سيتم استقبال حوالي 1.9 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، من مرفق "كوفاكس"، خلال الأيام المقبلة، ضمن الربع الأول للاتفاقية.

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة، مع أوريليا نجوين، المدير العام لمرفق "الكوفاكس"، التابع للتحالف الدولي للقاحات والأمصال (GAVI)، في مقر البعثة الدائمة للأمم المتحدة بالسفارة المصرية في جنيف، خلال زيارتها مدينة جنيف السويسرية، لبحث وتعزيز سبل التعاون في مجالات الصحة مع عدد من المنظمات الدولية والأممية.

 

وتم خلال اللقاء، مناقشة خطة التوريد العاجل لدفعات لقاحات فيروس كورونا إلى مصر، وكذلك توريد الدفعات المستقبلية ضمن الربع الثاني للاتفاقية على مدار شهري يوليو وأغسطس المقبلين، من خلال مرفق "كوفاكس"، الذي شاركت فيه مصر منذ شهر ديسمبر 2020، وتحصل مصر من خلاله على 40 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا.

 

وتطرق الاجتماع أيضا لمناقشة التحديات التي تواجه التوزيع العادل للقاحات، حيث أكدت الوزيرة استعداد مصر للتعاون مع مرفق "كوفاكس" ومختلف المُصنعين، لإنتاج اللقاحات من خلال المصانع المصرية، للمساهمة في تسريع توريد اللقاحات لمختلف الدول، كما استعرضت في هذا الصدد الخطوات التنفيذية التي اتخذتها مصر لتصنيع لقاح فيروس كورونا، محليا.

 

ولفتت الوزيرة إلى أهمية تعظيم الاستفادة من قدرات الدول التصنيعية للقاحات لمواجهة الجائحة، في دعم استراتيجية تصنيع اللقاحات الخاصة بمختلف الأمراض، وأكدت قدرة وجاهزية مصر لتصنيع اللقاحات من خلال مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا".

 

ووجهت الوزيرة الشكر لمرفق "كوفاكس"، لإمداد مصر بحوالي 2.2 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد على مدار الفترة الماضية، ووضع مصر ضمن أولوية الدول لتوريد اللقاحات إليها، وسط التحديات العالمية في محدودية الإنتاج وزيادة الطلب على تلقي اللقاح.

 

جاء ذلك بحضور السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، والدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة نيفين النحاس رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني ومديرة المكتب الفني للوزيرة، من جانب مصر، وسانتيجو كورنيجو مدير المشاركة القُطرِية بالتحالف الدولي، وليو كاريير كببير مسؤول المشاركة القُطرِية من جانب التحالف الدولي للقاحات والأمصال (GAVI).

 

يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وصلت مدينة جنيف السويسرية، على رأس وفد من قيادات الوزارة، للقاء عدد من رؤساء المنظمات الدولية والأممية؛ لبحث وتعزيز سبل التعاون في مجالات الصحة.