سفينة "خوان الكانو" الإسبانية تعبر قناة السويس في الذكرى الـ500 لرحلتها حول العالم

شهدت قناة السويس، أمس الأربعاء، عبور السفينة الإسبانية التاريخية "خوان سبستيان الكانو" (JUAN SEBASTIAN DE ELCANO)، ضمن قافلة الجنوب من قناة السويس الجديدة، في رحلتها القادمة من المملكة العربية السعودية والمتجهة إلى إسبانيا، تخليدا للذكرى المئوية الخامسة لأول رحلة إسبانية تدور حول العالم.

 

وتعد السفينة التاريخية أحد أبرز السفن الحربية الشراعية التابعة للبحرية الإسبانية، ويبلغ طولها 113 مترا، وعرضها 13.5 متر، كما يبلغ ارتفاعها 48.5 متر بغاطس 7 أمتار، وذلك وفقا لما جاء في الصفحة الرسمية لهيئة قناة السويس، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

 

واتخذت هيئة قناة السويس، إجراءات ملاحية تتناسب مع السفينة الشراعية، التي عبرت في نهاية قافلة الجنوب بقناة السويس الجديدة، نظرا لسرعتها البطيئة التي بلغت 8 عقد، والتي تقل عن السرعة المحددة للإبحار في القناة.

 

ووفقا لبيان صادر عن السفارة الإسبانية بالقاهرة، فإن السفينة الإسبانية تحمل اسم خوان سباستيان إلكانو Juan Sebastián Elcano، (1476-1526)، والذي يعد أول رحالة دار حول الكرة الأرضية بعد مقتل قائده ماجلان، وكان ضمن طاقم رحلة فرناندو ماجلان، والتي كان هدفها إيجاد طريق آخر غير طريق رأس الرجاء الصالح، وكانت الرحلة مكونة من 241 رجلا من كل الدول الأوروبية، من الإسبان والبرتغاليين والإيطاليين والألمان والفرنسيين والإنجليز واليونانيين والهولنديين، وغيرها من الدول، لكن لم ينجُ منهم إلا 17 فردا، وكان إلكانو واحدا منهم.

 

وأقلعت السفينة من ميناء مدينة قادش الإسبانية في 24 أغسطس الماضي، وخلال 10 أشهر، الفترة التي تستغرقها الرحلة حول العالم، مرت بأبرز المعالم التي مرت بها الحملة الإسبانية بقيادة فرناندو ماجلان، وخوان سبستيان دي الكانو، والتي انطلقت قبل 500 عام، وهو ما يعتبر ملحمة في تاريخ الملاحة البحرية.

 

ويعد الهدف الرئيسي للسفينة هو المساهمة في التدريب الشامل لـ62 بحارا، والذين صعدوا على متن السفينة في 6 ديسمبر في جواياكويل (الإكوادور) قادمين من إسبانيا، وهم من سيكونون في المستقبل ضباط بالبحرية الإسبانية، ونظرا للظروف الراهنة بالمنطقة، لم يكن من الممكن القيام بالملاحة الشراعية، ولذلك ركزت السفينة على تدريب البحارة على مهارات أخرى مثل الملاحة الساحلية في أماكن ذات حركة ملاحية كثيفة والتدريب المتعلق بضمان سلامة السفينة.

 

وكانت المرة الأخيرة التي عبرت فيها السفينة، قناة السويس، في 2002، خلال رحلتها العاشرة حول العالم، وبعد مرورها بقناة السويس، من المتوقع أن تصل السفينة إلى لا فالتا، عاصمة مالطا، خلال الفترة من 3 إلى 5 يونيو، حيث ستقوم بآخر توقف لها خارج أرض الوطن حتى وصولها إلى قادش.