العناني يهنئ مستشار خادم الحرمين لتعيينه عضوا بمجلس أمناء هيئة المتحف المصري الكبير

التقى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية، حيث قام الوزير بتهنئته لتعيينه عضوا بمجلس أمناء هيئة المتحف المصري الكبير، وفقا للقرار الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

 

ومن جانبه، وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين، الشكر، للدكتور خالد العناني، وأعرب عن تقديره لهذا القرار المصري بتعيينه عضوا بمجلس أمناء هيئة المتحف المصري الكبير.

 

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، اليوم، في قمة "إنعاش السياحة" التي أقيمت في إطار انعقاد الاجتماع الـ47 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية، والمقامة حاليا بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، خلال يومي 26 و27 مايو الجاري.

 

وفي سياق متصل، عقد الدكتور خالد العناني، عددا من اللقاءات الثنائية مع بعض نظرائه من وزراء السياحة العرب، حيث التقى أحمد الخطيب وزير السياحة بالمملكة العربية السعودية، والدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير دولة الإمارات العربية المتحدة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والمكلف بملف السياحة في الدولة، والدكتور حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة والآثار بدولة العراق، ونايف الفايز وزير السياحة والآثار بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك لتعزيز سبل التعاون المشترك بين مصر وهذه الدول على المستوى السياحي والأثري وتنشيط حركة السياحة.

 

وخلال لقائه بوزير السياحة السعودي، وجه الدكتور خالد العناني الشكر لوزير السياحة السعودي على تلبيته الدعوة لحضور موكب المومياوات الملكية الذي أقيم في أبريل الماضي، ومن جانبه، رحب وزير السياحة السعودي بالدكتور خالد العناني، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ومعربا عن تطلعه لإقامة برامج سياحية مشتركة بينهما.

 

وخلال اللقاء، أشاد الدكتور خالد العناني بالمشروعات التنموية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، ولاسيما في المجال السياحي، وأكد أن المملكة العربية السعودية تعد أحد الأسواق السياحية الهامة المصدرة للسياحة لمصر، متطلعا لزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من السوق العربية، ولاسيما مع الفتح التدريجي للسفر في العديد من الدول العربية، وأشار إلى أننا نرحب بالسائحين العرب في بلدهم الثاني مصر، ولفت إلى أن مصر تعد مقصدا هاما لهم لأسباب عديدة، من أهمها قرب المسافة ووحدة اللغة وتقارب الثقافات.

 

وخلال لقاء وزير دولة الإمارات العربية المتحدة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمكلف بملف السياحة بالدولة، تم الحديث عن مشاركة مصر في معرض إكسبو دبي 2020، والذي من المقرر افتتاحه في شهر أكتوبر 2021، وسيستمر لمدة 6 أشهر.

 

وخلال اللقاء مع وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، تم مناقشة آليات الاستفادة وتبادل خبرات الآثاريين والمرممين في البلدين، بالإضافة إلى التعاون على استرداد الآثار المسروقة والمهربة خارج البلاد بطريقة غير شرعية، كما تم مناقشة التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار مع وزير السياحة والآثار الأردني.

 

وحضر هذه اللقاءات: أحمد فاروق سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، ويمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار المصري للشئون الفنية، والمستشار عبدالمحسن شافعي المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات العامة والدولية بوزارة السياحة والآثار المصرية.