"الطيران" السعودية تعلن إجراءات الحجر الصحي الفندقي والمنزلي للمسافرين القادمين للمملكة

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية عن الدليل الاسترشادي الخاص بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي للمسافرين القادمين إلى المملكة، والأسئلة الشائعة حول السفر باستخدام شركات الطيران عبر المطارات السعودية، والذي أصدرته قبل عدة أيام، وهو ما يعد خطوة هامة لتوصيل المعلومات الصحيحة لراغبي السفر بشكل رسمي، ومن خلال القنوات الرسمية التي شددت على الحصول على المعلومات منها في وقت سابق.

 

- وتشمل الأسئلة الشائعة وإجاباتها مثل فحص PCR، والإجراءات الوقائية عند الوصول للمنافذ الجوية للمحصنين (الفئات المستثناة):

 

- ما هي أهم الإجراءات الوقائية عند الوصول للمملكة عبر المنافذ الجوية لغير المحصنين من (الفئات المستئناه)، في حالة وجود أعراض:

 

- ما هو الحجر الصحي المؤسسي؟ ما هو الحجر الصحي المنزلي؟ وما هو العزل المنزلي؟

 

- من هي الفئات المستثناه من الحجر المؤسسي من الغير محصنين القادمين عبر المطارات؟

 

- ما المقصود بـ(محصن)؟ للمواطن المقيم، ولغير المواطنين والمقيمين، ومتى تنتهي فترة الحجر الصحي؟

 

- ما هي اللقاحات المعتمدة في المملكة لفيروس كورونا؟ وما هي الاشتراطات الصحية للقادمين إلى المملكة؟

 

- ما هي المعايير الواجب تحققها في شهادة التحصين عند القدوم إلى المملكة؟ وهل يمكن الاستغناء عن شهادة الفحص والاكتفاء بشهادة التحصين؟ ومتى وكيف سيتم التحقق من الاشتراطات الصحية؟

 

- ماذا سيحدث في حالة عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية؟ وهل سيتم الاكتفاء فقط بتطبيق توكلنا لتوضيح الحالة الصحية للمسافرين على الرحلات الدولية دون الحاجة لتقديم شهاد فحص PCR؟ وهل التطبيق للمواطنين والمقيمين؟

 

- هل يمكن السفر داخل السعودية دون أخذ اللقاح؟ الاجانب المسافرون في رحلات داخلية هل يشترط عليهم تحميل تطبيق توكلنا؟ وهل يشترط للمسافر الأقل من 15 عاما أن يكون لديه تطبيق مستقل لتوكلنا؟ المسافر القادم من الخارج كيف يمكنه التسجيل في تطبيق توكلنا وهو لا يملك رقم سعودي؟

 

- المسافرون الذين لا يملكون جوالات ذكية أو لا يستخدمون هواتف ذكية أو لا يمكنهم الاتصال بشبكة الانترنت كيف سيتم التعامل معهم؟ وهل هناك بدائل للتطبيق مثل رسالة SMS في حالة تعطلت شبكة الاتصال في المطار؟

 

- هل المقيم المحصن جرعة أولى/ أو محصن متعافي يلزمة فحص PCR عند القدوم وحجر مؤسسي؟ أو حجر منزلي فقط ومن غير PCR؟

 

- من هم مقدمي الخدمة المعتمدون لاختبارات فحص PCR؟

 

 

 

- كيف يتم التحقق من تسجيل الوصول الفعلي إلى موقع الحجر الصحي؟ وكيف سيتم التحقق من صحة سجلات التطعيم في البلدان المختلفة؟ وكيف يتم التحقق من شهادة فحص PCR؟

 

- هل يوجد منصة رقمية تحتوي على أماكن الحجر المؤسسي بالاضافة إلى مراكز الفحص؟ وهل ستطبق اجراءات الحجر المؤسسي على من اخذ جرعة واحدة من اللقاح عند عودته للمملكة عبر المطارات؟

 

- إذا كانت حالة المقيم على تطبيق توكلنا "مصاب متعافي" هل يطبق عليه الحجر المؤسسي عند عودته عبر المطارات؟ وكيف يثبت القادم عبر المنافذ الجوية والمحصن بجرعتين أنه محصن حتى يتم استثناؤه من الحجر المؤسسي؟

 

- هل ستطبق اجراءات الحجر المؤسسي على المتعافي من كورونا وهو خارج المملكة عند عودته عبر المنافذ الجوية؟

 

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية أنه للاطلاع على الدليل الإرشادي الكامل حول إجراءات الحجر للمسافرين عبر المطارات السعودية اضغط هنا.