الجزائر تعلن شروط وإجراءات الفتح الجزئي لرحلات الطيران أول يونيو المقبل

حدد رئيس الوزراء الجزائري، عبد العزيز جراد، أمس الإثنين، التدابير الخاصة لقرار الفتح الجزئي للحدود الجوية اعتبارا من 1 يونيو 2021، حيث ستضمن الخطوط الجوية الجزائرية 3 رحلات أسبوعية من وإلى فرنسا، تشمل رحلتين إلى باريس، ورحلة واحدة إلى مرسيليا، بالإضافة إلى رحلة أسبوعية واحدة من وإلى إسطنبول في تركيا، ورحلة واحدة من وإلى برشلونة في إسبانيا، ورحلة أخرى من وإلى تونس العاصمة في تونس.

 

وأوضح بيان منشور على الموقع الرسمي لمجلس الوزراء الجزائري، أمس الإثنين، أن هذا القرار يأتي تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات الـمسلحة، وزير الدفاع الوطني، وعقب الـمشاورات مع اللجنة العلمية لـمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، والسلطة الصحية، اتخذ رئيس الوزراء، عبد العزيز جراد، الترتيبات الـمتعلقة بتنفيذ قرار الفتح الجزئي للحدود الجوية.

 

وأوضح البيان أنه إذ تندرج ضمن هدف الحفاظ على صحة الـمواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار فيروس كورونا "كوفيد-19"، والـمدعمة بالمسعى القائم على أساس الحذر والتدرج والـمرونة، فإن هذه التدابير ترمي إلى تحديد الشروط الضرورية لتجسيد قرار إعادة الفتح الجزئي للحدود الجوية الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من أول يونيو المقبل.

 

وتتمثل هذه التدابير التي ستظل قابلة للتغيير وفق تطور الوضع الوبائي، فيما يلي:

-فيما يخص عدد الرحلات:

 

سيتم ضمان 3 رحلات أسبوعية من وإلى فرنسا، من قبل شركة الخطوط الجوية الجزائرية:

 

- باريس: رحلتان

- مرسيليا: رحلة واحدة

 

كما ستضمن شركة الخطوط الجوية الجزائرية رحلة أسبوعية من وإلى البلدان الآتية:

- تركيا، إسطنبول

 

- إسبانيا، برشلونة

 

- تونس، تونس العاصمة

 

وفيما يخص الـمطارات في الجزائر: يرخص في مرحلة أولى لـمطارات: الجزائر العاصمة، وهران، وقسنطينة، فقط، باستقبال المسافرين عند الوصول أو المغادرين نحو الوجهات سالفة الذكر.

 

فيما يخص شروط ركوب الـمسافرين الـمتوجهين إلى الجزائر:

 

- يحب أن يكون الـمسافر حاملا لنتيجة سلبية لاختبار RT-PCR، يعود تاريخه إلى أقل من 36 ساعة قبل تاريخ السفر.

 

- حيازة تذكرة سفر صالحة، وملئ الاستمارة الصحية بالـمعلومات الـمطلوبة.

 

- التسديد الـمسبق للتكاليف الـمتعلقة بالحجر الصحي الإجباري الذي يجب أن يخضع له كل مسافر عند وصوله إلى التراب الوطني، وكذا تكاليف اختبار الكشف عن فيروس كورونا "كوفيد-19"، الـمقرر من قبل السلطات الصحية.

 

وجدير بالتوضيح أن تكاليف الإقامة على مستوى مواقع الحجر الصحي تكون على عاتق الـمسافر حصريا، ويجب أن تكون هذه الشروط مستوفاة قبل ركوب الطائرة.

 

فيما يخص الشروط الصحية الـمطبقة عند الوصول إلى الجزائر:

 

 - تقديم اختبار RT-PCR يعود تاريخه إلى أقل من 36 ساعة.

 

- يجب أن يخضع الـمسافر لحجر صحي إجباري لـمدة 5 أيام في إحدى الـمؤسسات الفندقية المخصصة لهذا الغرض، مع مراقبة طبية دائمة.

 

- تطبيق اختبار الكشف عن فيروس كورونا "كوفيد-19"، في نهاية الحجر.

 

- يرفع الحجر في اليوم الـ5 عقب اختبار سلبي للكشف عن فيروس كورونا "كوفيد-19"، وفي حالة النتيجة الإيجابية، يجدد الحجر لـمدة 5 أيام إضافية.

 

- فيما يخص ظروف الحجر الصحي: تم بصفة مشتركة، بين قطاعات الداخلية والسياحة والصحة، تحديد قائمة الـمؤسسات الفندقية التي ستتوفر فيها جميع الشروط الـمطلوبة للحجر.

 

- فيما يخص كيفية مغادرة التراب الوطني، يظل الـمسافرون خاضعين فقط للشروط التي تقررها سلطات البلدان الـمستقبلة بالنسبة لدخولهم ترابها.

 

- في مجال الإعلام والاتصال، يتم تنفيذ حملة إعلامية واسعة بمجرد فتح الحدود الجوية بغرض تسهيل التنقلات.

 

وكلف مجلس الوزراء الجزائري شركة الخطوط الجوية الجزائرية بالقيام، من خلال موقعها الإلكتروني، بنشر كافة الـمعلومات التكميلية والتوضيحات اللازمة لتنفيذ الترتيبات الـمقررة، وللاطلاع على البيان الصحفي عبر موقع الوزير الأول الجزائري اضغط هنا.