تركيا: 3000% ارتفاعا في عدد السائحين الوافدين إلى البلاد خلال إبريل 2021

أفادت بيانات نشرتها وزارة الثقافة والسياحة التركية، بأن عدد السائحين الأجانب الوافدين إلى البلاد زاد بنسبة 3162% على أساس سنوي في أبريل 2021، وارتفع العدد إلى 790 ألفا و687، وكان شهر أبريل نفسه من العام الماضي (2020)، قد شهد توقف حركة الطيران وسط تفشي جائحة كورونا، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وإجمالا، تراجع عدد الوافدين في الفترة من يناير إلى أبريل بنسبة 35.6% على أساس سنوي، وتجدر الإشارة إلى أن عدد السائحين الأجانب الذين وصلوا إلى تركيا في أبريل من عام 2019 كان بلغ 3.29 مليون.

 

تركيا تتوقع موسما سياحيا أفضل من عام 2020

 

وصرح وزير الثقافة والسياحة التركي، محمد نوري أرصوي، بأن تركيا في عام 2020، استقبلت 16 مليون سائح، رغم أن الهدف كان استقبال 15 مليونا، وأضاف أن المؤشرات الحالية تظهر أن الموسم السياحي لعام 2021 سيكون أفضل بكثير مما كان عليه في العام الماضي 2020، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء التركية "الأناضول"، اليوم الثلاثاء.

 

وأضاف أن "برنامج السياحة الآمنة" الذي أطلقته وزارة الثقافة والسياحة التركية، كان له دور فعال في تنشيط الحركة السياحية في البلاد، وأنه من أكثر البرامج فعالية حول العالم التي وضعت معاييرا وتدابيرا للحيلولة دون تفشي جائحة كورونا.

 

وأشار إلى أن البرنامج المذكور يعزز الثقة لدى السائح، مبينا أنهم لمسوا نتائجها الإيجابية على القطاع السياحي، وشدد على أن الموسم السياحي لهذا العام، سيكون أفضل بكثير مما كان عليه في عام 2020.

 

وكانت وزارة الثقافة والسياحة التركية أطلقت، بالتعاون مع وزارة الصحة، "برنامج السياحة الآمنة"، الذي تضمن مجموعة تدابير مقترحة لتطبيقها على المواطنين والسياح الذين يقضون عطلتهم في البلاد، وبموجب البرنامج، تقوم وزارة الصحة، بالتعاون مع وزارات الخارجية والداخلية والسياحة ومؤسسات دولية متخصصة، بمنح شهادات للفنادق والمطاعم والمنتجعات الملتزمة بمعايير السلامة.

 

فنادق تركيا: منشآتنا السياحية تخضع لرقابة شركات عالمية

 

وأكد رئيس اتحاد مالكي الفنادق في تركيا، سروري تشوراباتير، أن جميع المنشآت السياحة في تركيا تخضع لرقابة شركات عالمية مستقلة، بهدف الحصول على "شهادة السياحة الأمنة"، وأوضح أن التدابير الوقائية من فيروس كورونا لدى جميع الفنادق والمطاعم والمطارات ووسائل النقل، تخضع لرقابة شركات عالمية مختصة في مجال تقييم الوقاية، وفقا لوكالة الأنباء التركية "الأناضول".

 

وأضاف أن كل المؤسسات السياحية في تركيا تطبق برنامجا وقائيا شاملا وشفافا، بغية الحفاظ على سلامة موظفيها والسياح الوافدين إلى مرافقها، وأشار إلى أن برنامج "شهادة السياحة الآمنة"، الذي تم إعداده بمشاركة جميع العاملين في قطاع السياحة، وبرعاية وزارة الثقافة والسياحة، بات مثالا للعديد من البلدان حول العالم.

 

ولفت إلى أن جميع المنشآت السياحية في تركيا تولي أهمية بالغة للنظافة ومبدأ التباعد الاجتماعي، بهدف توفير البيئة المناسبة للسياح لقضاء عطلتهم بأمان وسلام، وتابع: "رغم الحظر المفروض بسبب كورونا، توافد إلى تركيا أعداد كبيرة من السياح الأجانب خلال الفترة الأخيرة، وعادوا إلى بلدانهم مسرورين وممتنين من التدابير الوقائية التي شاهدوها في منشآتنا".