استقبال الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح سينوفاك في مصر

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني في مصر، بإجمالي 1400 لتر، تكفي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من اللقاحات، وذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وشركة "سينوفاك" الصينية، كما استقبلت 500 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، وذلك صباح أمس الجمعة، بمطار القاهرة الدولي، في إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة.

 

وتقدمت الوزيرة بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا بمصر، كما تقدمت بالشكر للحكومة الصينية، لوصول مصر لتلك الخطوة الهامة والفارقة في التاريخ، وأكدت قوة وعمق العلاقات الصحية المصرية الصينية، حيث تحتفل مصر والصين اليوم بمرور 65 عاما على العلاقات الدبلوماسية المصرية الصينية.

 

وأشارت إلى أن خطوة تصنيع لقاحات فيروس كورونا في مصر، تاريخية، لتصبح مصر من أوائل الدول في القارة الإفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا، ولفتت إلى أنه سيتم تصدير الفائض من اللقاحات إلى الدول الإفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلي.

 

وأكدت البدء الفوري في تصنيع لقاحات "سينوفاك" بمصانع "فاكسيرا"، على أن يتم ضخ مليوني جرعة من اللقاح في مراكز اللقاحات على مستوى محافظات الجمهورية خلال شهرين، وأشارت إلى أنه من المقرر تصنيع 40 مليون جرعة من اللقاح بالتزامن مع استلام مزيد من شحنات المواد الخام خلال الفترة القادمة.

 

 

وأضافت أن عملية تصنيع اللقاحات تمر بأكثر من مرحلة، بداية من إجراء اختبارات لتحليل المواد الخام في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، ثم مرحلة التعبئة، ثم مرحلة دراسات الجودة، وأوضحت أن الاتفاقية الموقعة بين الجانب المصري والصيني في مجال اللقاحات، تتضمن نقل تكنولوجيا الإنتاج والتصنيع، لتمكين مصر مستقبلا من إنتاج المواد الخام في مصر، حيث تسعى الدولة لأن تصبح عملية إنتاج لقاحات فيروس كورونا مصرية 100%؜.

 

وأكدت مبادرة مصر للتعاون مع الشركات الصينية لنقل تكنولوجيا تصنيع المواد الخام من الأدوية في مصر، حيث إنه من 70 : 100%؜ من المواد الخام الخاصة بأدوية العالم توجد في كل من دولتي الصين والهند، وأشارت إلى حرص مصر على تصنيع لقاحات فيروس كورونا ونقل تكنولوجيا التصنيع لتغطية الاحتياجات من اللقاحات، خاصة مع تحورات الفيروس وعدم معرفة موعد انتهاء الوباء عالميا.

 

ولفتت إلى أن الدولة بصدد الانتهاء من إعداد المصنع الثاني لـ"فاكسيرا" بمدينة 6 أكتوبر، للتوسع في إنتاج اللقاحات، وأشارت إلى أنه من المقرر التعاقد مع عدد من الشركات العالمية المعنية بتصنيع المواد الخام للقاحات، حرصا على تنوع مصادر الإنتاج.

 

يذكر أنه تم تخصيص 400 مركز على مستوى محافظات الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد، وناشدت الوزارة، المواطنين، التسجيل لتلقي لقاح فيروس كورونا، خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، وذلك ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا، وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.