مصر: الاتفاق على توريد 40 مليون جرعة من لقاحي سبوتنيك الروسي و"جونسون آند جونسون"

أعلن اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، أنه تم الاتفاق على توريد 20 مليون جرعة من اللقاح الروسي "سبوتنيك" مع الشركة الموردة، على أن يتم التوريد تباعا حتى آخر العام، وكذلك الاتفاق مع شركة "جونسون آند جونسون" على توريد 20 مليون جرعة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

 

إجمالي عدد اللقاحات التي استقبلتها مصر حتى الآن

 

وخلال اجتماع مجلس الوزراء، الذى عُقد اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أطلعت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مجلس الوزراء، على الموقف الحالي لتعاقد وتوريد لقاحات فيروس كورونا، ومنها لقاح "سينوفارم"، ولقاح "أسترازينيكا"، ولقاح "سينوفاك"، وأشارت إلى الكميات التي وصلت حتى الآن، وما هو متوقع وصوله خلال الفترة المقبلة.

 

وقالت الوزيرة إنه من المنتظر وصول 500 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني خلال الأيام القليلة القادمة، ليصبح إجمالي ما وصل من هذا اللقاح 2 مليون و580 ألفا و400 جرعة، كما يتوقع وصول 1.9 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" من خلال "كوفاكس" خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل، وبذلك يصل إجمالى المتوافر من هذا اللقاح 5 ملايين و253 ألفا و600 جرعة، إلى جانب توقع وصول مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" الصيني، وذلك خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو أو الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل، بالإضافة إلى المادة الخام اللازمة لتصنيع 2 مليون جرعة من هذا اللقاح، التي بدأ شحنها، والمنتظر وصولها قريبا.

 

ولفتت الوزيرة إلى أنه سيتم البدء في تطعيم المشرفين على امتحانات الثانوية العامة والجامعات، وذلك في إطار التوسع في الفئات المستفيدة من التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حماية لهم.

 

وأشارت إلى جهود التوسع في أماكن اللقاحات وتوفير مراكز تلقيح رئيسية، حيث وصل عدد المراكز إلى 376 مركزا على مستوى محافظات الجمهورية، وأوضحت أنه تم إقامة مركز تلقي لقاح فيروس كورونا بأرض المعارض، مجهز لاستقبال 10 آلاف مواطن يوميا لتلقي اللقاح، مقسم إلى 96 نقطة تطعيم، مع توفير كل المستلزمات الخاصة بمكافحة العدوى والمواد الإعلامية التوعوية.

 

وتابعت أن القوى البشرية العاملة في مركز أرض المعارض تبلغ 600 فرد من الأطقم الطبية، ويعمل من الساعة 9 صباحا وحتى 10 مساء، كما يوجد به أماكن انتظار للمواطنين تسع لـ500 فرد، فضلا عن أنه مزود بنظام انتظار العملاء Queue system، وذلك لتسهيل دخول المواطنين ومنع التكدس والازدحام، كما تم تخصيص 30 فردا للعمل في الاستعلامات وخدمة المواطنين، إلى جانب توفير 5 عربات جولف لنقل المواطنين غير القادرين، من بوابة أرض المعارض وحتى المركز.