تركيا وروسيا تضعان خطة عمل للسياحة الآمنة لتقييم استئناف الرحلات الجوية بينهما

صرحت نائب رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، أمس الإثنين، بأن تركيا وروسيا تضعان اللمسات الأخيرة على خطة عمل تضمن تدفق السياحة بين البلدين بأمان، وذلك وفقا لما جاء في الموقع الرسمي لصحيفة "ديلي صباح" التركية، اليوم الثلاثاء.

 

وفي بيان لها حول لقاء وفد تركي في العاصمة الروسية، موسكو، أشارت "غوليكوفا" إلى أنه سيتم إجراء مشاورات بين وكالة الصحة العامة الروسية، والمؤسسات التركية ذات الصلة، بشأن الإجراءات المتخذة ضد "كوفيد-19"، وقالت إن وفدا روسيا سيزور تركيا قريبا، لتقييم استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، وتفقد الاحتياطات التي تتخذها المراكز السياحية في البلاد.

 

وأضافت: "اتفقنا على وضع خطة عمل بشأن شروط الزيارات المتبادلة للسائحين، وسيضمن هذا القرار حماية السائحين الروس في المنتجعات السياحية التركية".

 

تركيا تترقب استقبال وفد روسي

 

كان نائب وزير الثقافة والسياحة التركي، نادر ألب أصلان، قد صرح في بداية شهر مايو الجاري، بأن تركيا تترقب استقبال وفد روسي يزور البلاد قريبا، بهدف تقييم الإجراءات التي تم تنفيذها من أجل الأداء الصحي للسياحة وحماية المصطافين من تفشي كوفيد-19.

 

وقال، في مقابلته مع وكالة أنباء "الأناضول" ونقلته صحيفة "ديلي صباح"، إن وفدا أوكرانيا زار تركيا مطلع مايو الجاري، وأثنى على برنامج شهادة السياحة الآمنة ووصفه بأنه "ناجح"، وأضاف: "لدينا أيضا مشروع مماثل مع روسيا"، وأشار إلى أن الوفد الروسي قد يصل في الأسابيع المقبلة.

 

وأكد: "نستضيف في تركيا وفودا من بعض الدول، ونعرض لهم ممارساتنا الصحية والإجراءات التي اتخذناها"، وتابع أنهم زادوا الإجراءات في تركيا وقدموا بعض الإضافات على البرنامج في الخارج خلال العام الماضي.

 

وأشار إلى أن وصول السياح إلى تركيا مستمر، وإن كان قليلا في الوقت الحالي، ولفت إلى أن السياح الروس مقيدون حاليا بالسفر إلى تركيا، بينما تستمر القيود في الدول الأوروبية أيضا، وأضاف: "مع ذلك لدينا زوار من أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وبعض الدول الأخرى بأعداد محدودة للغاية".

 

وذكر أن وزارة الثقافة والسياحة التركية استضافت مؤخرا وفدا برئاسة وزير الثقافة والإعلام في أوكرانيا، أولكسندر تكاتشينكو، فضلا عن استضافة السفراء الأجانب والمتخصصين في مجال السياحة والصحفيين من ألمانيا، كما عرضت متطلبات برنامج شهادة السياحة الآمنة في موقعها الرسمي على الإنترنت، ولفت إلى أن الوفد الأوكراني غادر تركيا بارتياح كبير، وأن أوكرانيا واحدة من الأسواق المهمة لتركيا.

 

وأشار إلى أنه في الوقت الحالي يتم تعزيز أهمية كل سوق على حدى، خاصة في الفترة التي تفرض فيها روسيا قيودا على الرحلات الجوية، وأوضح: "زار تركيا أكثر من 1.5 مليون سائح أوكراني عام 2019، وجاء إلى البلاد بالرغم من الظروف الوبائية العام الماضي، حوالي 1 مليون زائر أوكراني، ونحن بدورنا أظهرنا لهم الإجراءات المعمول بها في المرافق السياحية، ولا يزال السوق الأوكراني مفتوحا، ولا يزال الزوار مستمرون في التوافد"، وأكد أن برنامج الشهادة في تركيا حاز على تقدير، ليس فقط من أوكرانيا، بل من دول العالم أيضا.

 

ووفقا لصحيفة "ديلي صباح"، كانت موسكو قد أعلنت في وقت سابق تعليق معظم الرحلات الجوية مع تركيا، رغم أنها الوجهة المفضلة لملايين السياح الروس، وذلك في الفترة من 15 أبريل إلى 1 يونيو، بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، ومنذ ذلك الحين سارع ممثلو الصناعة إلى مراجعة قرار تقييد الطيران، لأن هذه الخطوة تؤثر على السياح أيضا.

 

في غضون ذلك، قالت رئيس الرابطة الروسية لمنظمي الرحلات السياحية، مايا لوميدزي، لوكالة أنباء الأناضول ونقلته صحيفة "ديلي صباح"، إن السياح الروس ما زالوا ملتزمين بخططهم لقضاء العطلات في المنتجعات التركية بالرغم من قيود الرحلات الجوية، ومعظم السياح، على الرغم من إلغاء خططهم لشهري أبريل ومايو، لم يغيروا وجهاتهم وينتظرون مواعيد أخرى للذهاب إلى تركيا، وأكدت أن حوالي 530 ألف سائح روسي حجزوا رحلات إلى تركيا.