وزير السياحة لوسائل الإعلام في دبي: 3 ملايين سائح زاروا مصر منذ يوليو 2020 وحتى الآن

أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أهمية مشاركة مصر في معرض سوق السفر العربي 2021 (ATM)، المقام في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، من اليوم الأحد ويستمر حتى 19 مايو الجاري، والذي يعتبر أول معرض سياحي كبير يتم تنظيمه منذ أزمة كورونا، ويعقد حضوريا وغير افتراضي.

 

جاء ذلك خلال حوارين مطولين أجراهما وزير السياحة والآثار، مع جريدة الاتحاد الإماراتية، وهي أول وأقدم الصحف الصادرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك مع صحيفة "The National"، وهي جريدة يومية تصدر في دولة الإمارات العربية باللغة الإنجليزية، وذلك فور وصوله أمس السبت، إلى إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في سوق السفر العربي 2021 (ATM)، المقام من اليوم الأحد ويستمر حتى 19 مايو الجاري. 

 

 

وأشار الوزير إلى أن السوق العربي يعتبر أحد الأسواق السياحية الهامة بالنسبة للسياحة المصرية، حيث يمثل أكثر من 20% من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر قبل أزمة جائحة كورونا، وتحدث عن أداء السياحة المصرية خلال عام 2020 في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا، ولفت إلى أن مؤشرات السياحة الوافدة إلى مصر تؤكد أنها في تحسن ملحوظ منذ استئناف حركة السياحة في يوليو 2020، حيث وصل عدد السائحين الوافدين إلى مصر منذ يوليو الماضي وحتى الآن إلى 3 ملايين سائح من أكثر من 20 دولة حول العالم.

 

كما تناول الحديث، أبرز الجهود التي قامت بها مصر لدعم حركة السياحة الوافدة ومواجهة تداعيات هذه الأزمة، والإجراءات التي اتخذتها لاستئناف الحركة السياحية الوافدة إليها، واستعرض الوزير التدابير والإجراءات الاحترازية، وضوابط السلامة الصحية التي وضعتها مصر ويتم تطبيقها في المطارات والمنشآت السياحية والفندقية والمتاحف والمواقع الأثرية في مصر، لضمان صحة وسلامة كل العاملين في قطاع السياحة والمواطنين والسائحين مع استئناف حركة السياحة الوافدة إلى مصر، وأوضح أن المجلس الدولي للسياحة والسفر (WTTC)، قام باعتماد هذه الضوابط ومنح مصر خاتم السفر الآمن (Safe Travel).

 

وأشار إلى أن مصر أطلقت في شهر أبريل الماضي حملة لتطعيم كل العاملين بالقطاع السياحي بالأمصال المضادة لفيروس كورونا، والتي بدأت بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، ولفت إلى أن هذه الحملة تتم بشكل مكثف بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وغرفة المنشآت الفندقية.

 

وأعلن الوزير، في حديثه، أنه سيقوم، بالتعاون مع وزيرة الصحة، خلال أيام، بالإعلان عن الانتهاء من تطعيم كل العاملين بالقطاع في هاتين المحافظتين اللتان تستقبلان العدد الأكبر من السائحين في مصر، مما يعطي طمأنينة قوية لكل دول العالم نحو السفر إلى مصر.

 

كما ألقى "العناني"، خلال حديثه، الضوء على المقومات السياحية لمصر ومقاصدها المختلفة والمتنوعة، ولفت إلى أن مصر تتمتع بشمس دافئة وجو مشمس صحي وأماكن وشواطئ طبيعة خلابة، بالإضافة إلى تفردها بالعديد من المتاحف والمواقع الأثرية، مما يعطيها فرصة للمزج بين الأنماط السياحية المتنوعة.

 

وتم توجيه، خلال الحوار، سؤال للوزير عن حدث موكب نقل المومياوات الملكية والنجاح الذي حققه هذا الحدث، حيث أشار إلى أن نجاح الموكب وإخراجه بالمظهر الحضاري الذي يليق بمصر وبعظمة الأجداد خلق شغفا لدى الكثير، ليس فقط لزيارة المتحف القومي للحضارة المصرية ومشاهدة المومياوات الملكية، إنما لزيارة مصر للاستماع بالمظهر الحضاري لها، وخاصة للقاهرة الجميلة بعد أعمال تطويرها.

 

وعن استمرار مصر في الإعلان عن الاكتشافات الأثرية المختلفة خلال عام 2020 رغم الأزمة، أكد الوزير أهمية الإعلان عن هذه الاكتشافات الأثرية الجديدة، حيث تعتبر عنصرا ترويجيا وتشويقيا هاما للسياحة المصرية، وتجعل الجميع يفكر في مصر والسفر إليها، كما أنها تساهم في الحفاظ على الصورة الذهنية لمصر.

 

وعن موعد حفل افتتاح المتحف المصري الكبير، أوضح أن تحديد هذا الموعد سيكون مرتبطا بالحالة الصحية في العالم بأكمله، وليس في مصر فقط، ليتم اختيار التوقيت المناسب للجميع، وأشار إلى أن تفاصيل هذا الحفل ستكون مفاجأة كبيرة للجميع، ولا تقل إبهارا عما قدمته مصر خلال موكب المومياوات الملكية، ولفت إلى أن هناك فعاليات أخرى هامة ستقدمها مصر خلال الفترة المقبلة، ومنها الاحتفال قريبا بافتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك مدينة العلمين الجديدة، ومدينة الجلالة، وافتتاح طريق الكباش بالأقصر.

 

ومن المقرر أن يقوم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الأحد، بافتتاح الجناح المصري المشارك في المعرض، كما أنه سيقوم خلال مشاركته بعقد العديد من اللقاءات المهنية مع ممثلي كبرى شركات السياحة والطيران في السوق العربي، وعدد من اللقاءات الإعلامية مع ممثلي كبرى الصحف والقنوات التليفزيونية ووكالات الأنباء العالمية.