غلق المحميات الطبيعية في عيد الفطر.. والسماح بالأفواج السياحية في محميات البحر الأحمر

أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، تعليمات بإغلاق المحميات الطبيعية المركزية، بالإضافة إلى منع الزيارة لرحلات وتجمعات وسائل النقل العامة أو أتوبيسات الرحلات بمحميات البحر الأحمر، خلال إجارة عيد الفطر المبارك، تنفيذا لقرارات رئيس مجلس الوزراء للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بجميع أنحاء البلاد.

 

وأكدت استمرار العمل بمحميات البحر الأحمر، والسماح بالزيارات لمراكب الركوب بالأجر، والنزهة الخاصة، والسفاري، لتنفيذ رحلات الغوص والسنوركلينج، بالإضافة إلى الزيارات الأرضية بوسائل النقل الخاصة، وزيارات الأفواج السياحية، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية من قبل شركات السياحة المنظمة.

 

وشددت على تطبيق قواعد الإجراءات الاحترازية من قبل المشغلين، وحصولهم على صلاحية بالعمل بالإجراءات المتبعة، ومنها إجراء التحليل pcr لكل الأفواج السياحية القادمة من الخارج، مع تطبيق بروتوكولات التأمين ضد الإصابة، من جانب الشركات، لضمان سلامة الزائرين حتى عودتهم إلى دولهم دون إصابة.

 

وأوضحت أن تلك القرارات يتم العمل بها في الفترة من 12 إلى 16 مايو الجاري، للحد من التجمعات المحتملة للحفاظ على صحة المواطنين نظرا لما تشهده المحميات من إقبال كبير في ذلك الوقت من كل عام، من الزوار، للاستمتاع بالطبيعة الخلابة في مصر.

 

وأشارت إلى متابعة تطبيق القرار بالمحميات والإجراءات الاحترازية بكل حزم، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، مناشدة المواطنين بالحرص والالتزام بالإجراءات الاحترازية، بالتزامن مع زيادة أعداد الإصابات خلال الفترة الحالية.

 

جدير بالذكر أن وزارة البيئة كانت قد أصدرت عدة أدلة إرشادية خاصة بالرحلات البرية والبحرية بالمحميات، والتى تهدف إلى وضع الإجراءات المطلوبة لممارسة الأنشطة أو التعامل مع الغير أثناء التواجد بالمحمية، مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى التزام الشركات السياحية بتوضيح كل الاشتراطات للمشاركين بالرحلة والإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها وكيفية التعامل مع المخلفات أثناء التواجد بالمحميات، بالإضافة إلى مراعاة كل ضوابط التعقيم والتطهير، والالتزام بارتداء المهمات الوقائية والتخلص منها في أكياس مغلقة ويتم تطهيرها ونقلها إلى الأماكن المخصصة لذلك عند انتهاء الرحلة.