تقرير: الخطوط السعودية تسجل 3 شكاوى لكل 100 ألف مسافر في مارس وهو الأقل بالمملكة

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، أن إجمالي الشكاوى التي رفعها المسافرون للهيئة ضد شركات الطيران بلغ 47 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وذلك وفقا لإحصائيات مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال مارس الماضي.

 

وأوضح منشور على صفحة هيئة الطيران المدني السعودية عبر موقع "الفيس بوك"، أن الإحصائيات تشير إلى أن الخطوط السعودية جاءت كأقل شركات الطيران شكاوى بواقع 3 شكاوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر مارس وصلت إلى 79%.

 

واحتلت شركة طيران ناس المركز الثاني بواقع 10 شكاوى خلال مارس الماضي، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 91%، وفي المركز الثالث جاءت شركة طيران بعدد الشكاوى والتي وصلت إلى 34 شكوى وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 75%.

 

وإحتلت شركة طيران ناس المركز الثاني بواقع 10 شكاوى خلال مارس الماضي وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 91%، وفي المركز الثالث جاءت شركة طيران أديل بعدد الشكاوى 34 شكوى وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 75%.

 

وكشف المؤشر أن مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان جاء كأقل المطارات شكاوى لكل 100 ألف مسافر في المؤشر خلال شهر مارس بواقع شكوى واحدة وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت بنسبة 100%، بينما جاء في المركز الثاني مطار الملك خالد الدولي بالرياض بواقع شكوى واحدة لكل 100 ألف مسافر قدمت على المطار وتم إغلاقها بنسبة 79%.

 

وجاءت المطارات التالية على التوالي كأقل المطارات شكاوى لكل 100 ألف مسافر وهي مطار الطائف الدولي، مطار الملك فهد الدولي، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، مطار أبها الدولي، مطار الجوف الدولي، مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز الدولي، مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي، مطار بيشة، مطار الملك عبدالعزيز الدولي، مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي، مطار حائل الدولي، مطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الدولي، مطار طريف، مطار الأحساء الدولي.

 

أوضحت الهيئة أن الهدف من إصدار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئةإلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حل شكاوى عملائهم؛ ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة وحرصها على شكاوي المسافرين وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للجهات البحثية والمهتمين من إقامة الأبحاث والدراسات التي من شأنها تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.