شاهد مقام إبراهيم بالمسجد الحرام في صور نادرة كشفت عنها رئاسة شئون الحرمين

كشفت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن صور نادرة وحديثة لمقام إبراهيم "عليه السلام"، والموجود في صحن الطواف بجانب الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، وذلك بعد يومين من نشر صور الحجر الأسود، وذلك بالتقاط 1050 صورة لهما تم تصويرها باستخدام الـ"فوكس ستاك بانوراما"، وذلك على صفحتها الرسمية على موقع "تويتر".

وتظهر الصور بوضوح 49 ألف ميجا بكسل، وحجم كل صورة 160 جيجا بايت، من خلال تقنية المسح الليزري لبناء نموذج حاسوبي عالي الدقة، والتي قامت بها وكالة المشاريع والدراسات الهندسية برئاسة شئون الحرمين.

 

توصيف مقام إبراهيم

- ياقوتة من ياقوت الجنة كما قال سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم": "الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة، طمس الله نورهما، ولولا أن الله طمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب".

- الشكل: مربع وفي وسطه أثر قدمي النبي إبراهيم "عليه السلام"، وهو عبارة عن حفرتين على شكل بيضاوي.

- اللون: بين البياض والسواد والصفرة.

- الحجم: عرضه وطوله وارتفاعه 50 سم.

ومن جانبه، قال وكيل الرئيس العام للمشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، المهندس سلطان بن عاطي القرشي: "لأول مرة يتم طباعة الأثر الكريم باستخدام الطابعة الثلاثية الأبعاد، وهي تقنية متطورة تستخدم لأول مرة في بناء نموذج يحاكي بشكل كبير جدا شكل وحجم مقام نبينا إبراهيم عليه السلام".

 

وأضاف أن وكالة المشاريع والدراسات الهندسية تعمل على بناء معرض افتراضي لعرض جميع هذه المكانز في نموذج ثلاثي أبعاد، يعتبر طبق الأصل للمقتنى الأثري، ومنها ما هو في متحف عمارة الحرمين التي تبلغ 123 قطعة مختلفة الحجم والنوع، ومما يتيح للرئاسة المشاركة بهذه النماذج في المحافل الثقافية المحلية والدولية، ليستمتع المسلمون بالنظر إلى هذا الإرث العظيم في ظل امتداد عناية ورعاية هذه الدولة المباركة، وما تشهده من تطورات وبناء وتشييد، وما تقدمه من خدمات جليلة للإسلام والمسلمين.

 

اقرأ أيضا:

السعودية توثق الحجر الأسود ومقام إبراهيم بـ1050 صورة بوضوح 49 ألف ميجا بكسل (صور)