الخطوط الجوية التركية تحقق 61 مليون دولار أرباحا خلال الربع الأول من 2021

أصبحت الخطوط الجوية التركية، الآن، واحدة من شركات الطيران الرئيسية القليلة التي استطاعت تحقيق أرباح خلال الربع الأول من عام 2021، حيث حققت الشركة أرباحا صافية بلغت 61 مليون دولار، وذلك على الرغم من انخفاض عائدات الركاب بنسبة 55%، وذلك وفقا لما جاء في موقع "simple flying"، المتخصص في أخبار الطيران.

 

عمليات الشحن ترفع أرباح الشركة

 

ووفقا للموقع، يعود جزء كبير من تلك الأرباح إلى عمليات الشحن، التي شهدت ارتفاعا في الإيرادات بنسبة 77% على أساس سنوي، حيث قامت الشركة بتسليم نسبة كبيرة من سعة الشحن هذه، باستخدام طائرات الركاب لديها.

 

ونجت الخطوط الجوية التركية من مخاطر خسارة عام 2020، نسبيا، حيث ظلت أرباحها ترتفع حتى عام 2021، كما كشفت نتائج الربع الأول، وفي حين انخفضت حركة الركاب على أساس سنوي بنسبة 48%، وشهدت إيراداتها انخفاضا بنسبة 55%، كانت الشركة واحدة من الشركات القليلة جدا التي سجلت بالفعل أرباحا صافية.

 

وبلغ إجمالي الإيرادات للربع الأول من العام الجاري 1.8 مليار دولار، بانخفاض 29% على أساس سنوي، لكن ترافق ذلك مع أخبار تفيد بأن شركة الخطوط الجوية التركية حققت أرباحا بلغت 61 مليون دولار، ويرجع هذا الإنجاز بنسبة كبيرة إلى الأداء القوي لعمليات الشحن، التي قالت الخطوط الجوية التركية إن عائداتها ارتفعت بنسبة 77%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

وعلقت شركة الطيران، قائلة: "عوضنا جزئيا الطلب المنخفض من جانب حركة الركاب، بأداء قوي لنقل البضائع"، وتابعت: "لقد نجحنا في الحفاظ على اتجاه النمو القوي في سوق الشحن على مدى العقد الماضي، وبالتالي، زادت عائدات الشحن بنسبة 77% خلال الربع الأول من عام 2021".

 

10 طائرات ركاب استخدمت في عمليات الشحن

 

في فبراير الماضي، أصبحت شركة "Turkish Cargo"، خامس أكبر مشغل شحن في العالم، لكن لم يكن أسطولها المكون من 25 طائرة شحن، هو الذي ساهم فقط في نجاحها في تحقيق الأرباح.

 

ومع انخفاض الطلب على حركة طائرات الركاب، ارتفعت أسعار الشحنات بشكل كبير، وقال اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، اليوم، إن الطلب على الشحن الجوي يواصل تفوقه على مستويات ما قبل كورونا (مارس 2019)، مع ارتفاع الطلب بنسبة 4.4%، ووصل الطلب في مارس الماضي إلى أعلى مستوى مسجل منذ عام 1990.

 

وللاستفادة من هذا الطلب، لجأت الخطوط الجوية التركية إلى استخدام أسطول طائرات الركاب غير المستغل لديها، لتوفير سعة إضافية لعمليات الشحن، حيث شغلت بالفعل أكثر من 10 طائرات ذات جسم عريض لنقل البضائع، ولا تخجل من إضافة المزيد في الأشهر المقبلة.

 

وذكرت الخطوط الجوية التركية في تقريرها: "تتواصل عمليات الشحن بكامل طاقتنا من طائرات الشحن، بالإضافة إلى استخدام أكثر من 10 طائرات ركاب عريضة البدن في عمليات الشحن أيضا، ويمكن أيضا زيادة عدد طائرات الركاب المستخدمة في الشحن اعتمادا على بيئة الطلب والقيود المفروضة على رحلات الركاب".

 

وقد أدت نتيجة قدرة شركة الطيران على التحول إلى المزيد من عمليات الشحن وسط تفشي وباء كورونا، إلى تحقيق 824 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، مقارنة بـ466 مليون دولار فقط في عام 2020.

 

كما انخفضت نفقات الوقود بنسبة 47%، وانخفضت تكاليف الموظفين بنسبة 38%، مما ساهم في خفض المصروفات التشغيلية بمقدار الثلث بإجمالي 1.87 مليار دولار، وذلك وفقا لموقع "Flight Global" المتخصص في أخبار الطيران.

 

يذكر أن أسطول الخطوط الجوية التركية يتكون من 106 طائرات لمسافات طويلة، و231 طائرة ذات ممر واحد، بالإضافة إلى 25 طائرة شحن، وفقا لموقع "Flight Global".