قطر: حجر صحي إلزامي للقادمين من 6 دول أسيوية بينها الهند والفلبين

أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر أنه نظرا لظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا "كوفيد – 19" في الهند، وحفاظا على الصحة العامة في دولة قطر، تقرر عدم سريان أي استثناءات من الحجر الفندقي وتطبيق الإجراءات التالية على القادمين من 6 دول هي: الهند، نيبال، بنجلاديش، باكستان، سريلانكا، والفلبين، سواء كانوا قادمين لدولة قطر برحلة مباشرة أو عبر دول أخرى "ترانزيت"، وتشمل هذه الإجراءات القواعد التالية:

 

- إجراء فحص فيروس كورونا بتقنية PCR قبل 48 ساعة من المغادرة من مركز صحي معتمد من قبل الجهة الصحية المحلية في البلد التي يقدم منها المسافر، علما بأنه لن يسمح لأي شخص بصعود الطائرة دون شهادة تثبت خلوهم من الفيروس.

 

- سيخضع جميع القادمين من تلك الدول للحجر الصحي الإلزامي لمدة 10 أيام في المنشآت المخصصة لذلك، أو لمدة 14 يوما في مركز الحجر الصحي في مكينس.

 

- لن يتم تطبيق معايير الحجر الصحي المنزلي على المسافرين القادمين من الدول المذكورة، ولن يتم استثناء من تلقوا جرعتي اللقاح أو المتعافين من إصابة سابقة بالفيروس خلال الأشهر الـ6 الماضية.

 

- إجراء فحص كورونا "كوفيد-19" بتقنية PCR لجميع القادمين من الدول المذكورة أعلاه خلال يوم من وصولهم للمنشآت المخصصة للحجر الصحي أو مركز الحجر الصحي في مكينس، وسيتم إعادة الفحص خلال وقبل مدة انتهاء الحجر الصحي.

 

- يجب أن يحضر جميع المسافرين عبر دولة قطر شهادة تثبت خلوهم من الفيروس قبل السفر، ولكن في حال حاجتهم لإجراء فحص آخر لتلبية متطلبات وجهة السفر، يمكنهم إجراء الفحص في مطار حمد الدولي بمقابل رسوم مالية قدرها 300 ريال قطري لكل فحص.

 

وأوضحت وزارة الصحة في قطر في بيان صحفي منشور على موقعها الإلكتروني، أن هذه الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ 29 أبريل الجاري عند الساعة 12 صباحا بتوقيت الدوحة.

 

وأكدت أنها سوف تتخذ الإجراءات للازمة وفقا لمؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم، مشددة على ضرورة عدم التهاون في اتباع الإجراءات الاحترازية حفاظا على صحة وسلامة الجميع.

 

يذكر أن فيروس كورونا "كوفيد–19" لديه قابلية للتغيير، والمعروف حتى الآن أن السلالات الجديدة، من ضمنها السلالة المكتشفة في الهند أقدر على الانتشار، وتجرى في الوقت الراهن المزيد من البحوث للتعرف على سرعة هذا الانتشار ومدى تأثيره على حياة المصابين به.