تركيا تمدد دعم قطاع السياحة وحظر تسريح العمالة مع تزايد إصابات كورونا

قررت الحكومة التركية تمديد حظر تسريح العمالة، مع تمديد الدعم الحكومي لقطاع السياحة لمدة شهرين آخرين، بهدف مساعدة الاقتصاد التركي المتضرر من جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

ووفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، تأتي الإجراءات الجديدة بعد تخفيض الإنفاق العام وتقديم إعفاءات ضريبية للشركات خلال مارس الماضي.

 

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية التركية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصريحاته بأن العمال الموقوفين عن العمل بسبب تداعيات كورونا سيواصلون الحصول على ثلثي أجرهم حتى نهاية يونيو القادم.

 

وبحسب بيانات الحكومة التركية، فإن أكثر من 3.5 مليون شخص استفادوا من برامج الدعم الحكومي لأجور العمالة خلال 2020، وقال "أردوغان" إن الحكومة ستقدم بشكل منفصل إعفاءات للمؤسسات السياحية من ضريبة القيمة المضافة.

 

كانت تركيا قد عانت من انخفاض أعداد السائحين القادمين إليها بنسبة 70% خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019، بسبب القيود التي فرضتها دول العالم على حركة السفر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتراجعت إيرادات تركيا خلال عام 2020 من قطاع السياحة بنسبة 65% سنويا.

 

ومن جانبه، قال أحمد آراس، عمدة مدينة بودروم السياحية التركية على ساحل بحر إيجة، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن المسألة حياة أو موت بالنسبة للمئات من أصحاب الفنادق الأتراك إذا قررت دول أخرى تعليق رحلات الطيران إلى تركيا خلال العام الجاري، بعد قرار روسيا مؤخرا بتعليق تلك الرحلات بسبب ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في تركيا.

 

يذكر أن تركيا سجلت حوالي 4.38 مليون إصابة بفيروس كورونا، ونحو 37 ألف حالة وفاة منذ تفشي الجائحة في العام الماضي.

 

اقرأ أيضا:

تركيا تفرض حظر التجول الجزئي في جميع المدن لارتفاع إصابات كورونا