الحكومة: التعاقد مع إحدى الشركات لترميم مسجد المحلي برشيد.. عمره 300 سنة

وافق مجلس الوزراء، على التعاقد مع إحدى الشركات، لتنفيذ البنود المستجدة في أعمال ترميم مسجد المحلي برشيد، وذلك في إطار خطة الدولة لإعادة إحياء المباني التاريخية، وإضفاء طابع حضاري عليها، وجاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، عبر الفيديو كونفرانس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

تاريخ مسجد المحلي

 

يرجع تاريخ إنشاء مسجد المحلي برشيد لعام 1134هـ - 1722م في العصر العثماني، وهو ثاني أكبر مسجد أثري بمحافظة البحيرة، بعد مسجد زغلول الأثري، ويقع في وسط السوق العمومي بمدينة رشيد، وتبلغ مساحته نحو 2300 متر، ويضم 4 مداخل رئيسية، وبه 99 عمودا، ويبلغ ارتفاع مئذنته نحو 19 مترا، ويوجد به ضريح سيدي "علي المحلي" المتوفي سنة 90 هجرية، ويضم المسجد مكتبة زاخرة بالكتب والمخطوطات الإسلامية.

 

وصف مسجد المحلي

 

يتميز مسجد المحلي عن غيره من المساجد الأثرية بأروقته وصحنه، وسـقفه الخشبي المسطح المحمول على 99 عمودا مختلفة الأشكال، ويطل على واجهتين شرقا وجنوبا، تضم الواجهة الشرقية 3 مداخل وشباك السبيل، وتبدأ هذه الواجهة في الطرف الشمالي بالكتاب وحجرة الإمام، أما شباك السبيل فهو من النحاس تحيط به أشرطة من الرخام، وتعلوه مظلة يعلوها شباك مزدوج مكون من قسمين معقودين بينهما عمود رخامي.

 

وتضم حجرة السبيل حوضا رخاميا، والمداخل الثلاثة بهذه الواجهة جميعها بارزة، مكونة من صف من الشرفات المدرجة تتوسطها حنية يعلوها عقد ثلاثي ذي خوصات، وتزينها زخارف الطوب المنجور، وتضم الواجهة الجنوبية مدخلا مشابها لمداخل الواجهة الشرقية.

 

كما يضم المسجد 12 جزءا من عقود مدببة تقوم على أعمدة متنوعة الأحجام والأشكال تحمل السقف الخشبي، ويتوج الصحن شرافات نصف دائرية تقوم على قواعد.

 

ضريح الشيخ علي المحلي

 

يوجد بالمسجد ضريح الشيخ علي المحلي، يتوسط رواق القبلة، وهو عبارة عن حجرة مربعة ذات بابين في الشمال والجنوب، ويشغل كل من المدخلين حجر بارز تتوسطه حلية متوجة بعقد ثلاثي، أحيطت الجوانب بالقاشاني، وزخرفت توشيحات العقود بالجص، أما مقصورة الضريح فهي من الخشب.

 

محراب مسجد المحلي

 

المحراب عبارة عن نصف دائرة يتوسطها عمودان من الرخام، يحملان العقد المدبب بطاقية مزينة بالخوصات التي ترتكز على مقرنصات، وله منبر من خشب الخرط المتنوع والحشوات الخشبية، وعليه كتابات بخط النسخ، وتقع مئذنته في الزاوية الجنوبية الشرقية، وهي من 3 أدوار وشرفة تقوم على مقرنصات تزينها زخارف جصية.