مباحثات للعودة الفورية لرحلات الطيران بين ليبيا والقاهرة وفتح السفارة المصرية في طرابلس

صرح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بأنه وجه وزير الطيران المدني بالسماح الفوري باستقبال رحلات الطيران القادمة من المدن الليبية إلى مطار القاهرة الدولي، والاتفاق على وضع الضوابط الخاصة بهذا الملف.

 

جاء ذلك خلال المباحثات التي عقدت، مساء اليوم، في العاصمة الليبية طرابلس، برئاسة رئيسي الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي، وحكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة، بحضور الوفدين الوزاريين وعدد من كبار المسئولين في البلدين، وأشار مدبولي إلى انفتاح الجانب المصري على كافة مقترحات تعزيز التعاون، لاسيما تلك المتعلقة بتدشين خط ملاحي بين الموانئ المصرية والليبية.

ومن جانبه، قال عبد الحميد دبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية إن حكومته تعمل خلال هذه المرحلة على إعادة ليبيا إلى مرحلة الاستقرار، التي ستستعيد بها مكانتها الإقليمية والدولية، وستنتهي بإجراء انتخابات وطنية نزيهة تتميز بالشفافية التامة، تبدأ معها مرحلة تنمية حقيقية، مشيرا إلى أن أحد أهم الإيجابيات التي أتت مع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الليبية، هو أن ليبيا بدأت في استعادة علاقاتها الطبيعية مع الدول الشقيقة والصديقة.

وأضاف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية أنه ستتم ترجمة نتائج هذا الاجتماع إلى خطوات فعلية تتضمن توقيع عدد من الاتفاقيات، تشمل مجالات الكهرباء، والاتصالات والتعاون التقني والفني، والصحة، والقوى العاملة، والبنية التحتية، والنقل، والاستثمار، موضحا أن هذه الاتفاقيات ستؤذن ببدء مرحلة جديدة من الشراكة بين البلدين.

 

وأكد على أهمية تعزيز العمل الدبلوماسي بين البلدين من خلال إعادة افتتاح السفارة المصرية في طرابلس، وإعادة الرحلات المباشرة بين المطارات الليبية والقاهرة، لكي يتمكن الطلاب ورجال الأعمال وجميع المواطنين من البلدين من التنقل بسهولة ويسر.

 

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توجه ظهر اليوم، مطار القاهرة الدولي، إلى العاصمة الليبية طرابلس، على رأس وفد يضم 11 وزيرا، وهم: الكهرباء والطاقة المتجددة، البترول والثروة المعدنية، القوي العاملة، التربية والتعليم والتعليم الفنى، التعاون الدولي، الصحة والسكان، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، النقل، الطيران المدني، التجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، وعدداً من ممثلي الجهات المعنية، والمستثمرين.

 

وتهدف الزيارة إلى بحث سبل دعم وتعزيز العلاقات المشتركة في مختلف المجالات، وتعد أول زيارة لرئيس وزراء مصري منذ فترة طويلة، مما يؤكد على دعم حكومة الوحدة الوطنية في سبيل نجاحها في إتمام مهامها التاريخية تجاه الوضع في ليبيا، وتحقيق الإصلاح والتقدم والنماء خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا:

عودة تشغيل رحلات الطيران بين طرابلس والقاهرة بعد توقفها لسنوات