"السياحة السعودية": 5 مواقع تراثية بالمملكة تحتفل بيوم التراث العالمي.. تعرف على تاريخها

احتفل العالم باليوم العالمي للتراث والذي يوافق 18 إبريل من كل عام، وشاركت وزارة السياحة السعودية في هذا الاحتفال من خلال حسابها الرسمي على "تويتر"، حيث نشر أحمد الخطيب وزير السياحة السعودي على الصفحة الرسمية ما حققه التراث السعودي من إنجاز بتسجيل منظمة اليونسكو 5 مواقع تراثية بالمملكة.

وتشمل المواقع الخمسة بالمملكة التي حظت بتقدير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" كل من: مدينة الحجر الأثرية، وحي الطريف التاريخي، وجدة التاريخية، والنقوش الصخرية في حائل، وواحة الأحساء، ويستعرض "ترافل يلا نيوز" تاريخ كل منها:

 

مدينة الحجر أو مدائن صالح

مدائن صالح كانت تعرف قديما بمدينة الحجر، هي موقع أثري يقع في إقليم الحجاز في شبه الجزيرة العربية، شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديدا في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة. يحتل المكان موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، وتضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عددا من الآثار الإسلامية، والتي تتمثل في عدد من القلاع.

 

حي الطريف التاريخي

حي الطريف أحد أهم المواقع السياسية والجغرافية في المملكة العربية السعودية منذ نشأة الدولة السعودية الأولى. يقع الحي في قلب شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد في الدرعية شمال غرب الرياض، إذ كان الحي أول عاصمة لأسرة آل سعود.

 

يحمل حي الطريف الذي أسس في القرن الخامس عشر الميلادي آثار الأسلوب المعماري النجدي الذي يتفرد به وسط شبه الجزيرة العربية، وتنامى في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر الدور السياسي والديني لحي الطريف وأصبح مركزا لسلطة "آل سعود"، وانتشار الإصلاح السلفي في الإسلام.

 

ويضم الحي آثار للكثير من القصور، فضلا عن مدينة بنيت على ضفاف واحة الدرعية، وتم تسجيل موقع حي الطريف بالدرعية التاريخية ضمن قائمة التراث العمراني العالمي باليونسكو في عام 2010م.

 

جدة التاريخية

جدة التاريخية، وتعرف محليا باسم جدة البلد، تقع في وسط مدينة جدة، ويعود تاريخها -حسب بعض المصادر- إلى عصور ماقبل الإسلام، وأن نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما اتخذها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26هـ الموافق 647م.

وتضم جدة التاريخية عددا من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية: حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أبرزها: مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا، ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي، إضافة إلى الأسواق التاريخية، وفي 21 يونيو 2014 أدرجت ضمن مواقع التراث العالمي.

 

 

 

النقوش الصخرية في حائل

الفنون الصخرية في منطقة حائل هي منطقة تراث عالمي في منطقة حائل، وتشمل رسومات جبل أم سنمان في مدينة جبة و"راط والمنجور" في الشويمس، حيث كانت "منطقة جبل أم سنمان" بحيرة قديما وترك سكانها العديد من النقوش حول حياتهم، أما "راط والمنجور" فكانا واديين وتظهر النقوش فيهما رسوما لبشر وحيوانات يعود عمرها لعشرة آلاف عام.

ومعظم هذه الرسوم ترجع لفترة ما قبل التاريخ وعلى وجه التحديد فترة العصر الحجري الحديث (أربعة عشر ألف سنة قبل العصر الحاضر). وتصور هذه الرسوم أشكالا آدمية تجريدية في أنشطة مختلفة، وأنواع عدة من الحيوانات التي يستخدمها الإنسان أو يصطادها مثل الأبقار الوحشية والوعول والغزلان والنعام والماعز الجبلي، وبعضها صور تجريدية لشخوص آدمية متجاورة تصور احتفالات جماعية أو ممارسات دينية أو معارك حربية ومبارزات ثنائية

وتمثل هذه الرسوم مظهرا حضاريا عبر من خلاله سكان منطقة حائل خلال العصور السابقة للتاريخ والعصور التاريخية عن أنشطتهم المعيشية وحياتهم اليومية وممارساتهم الدينية وتفاعلهم مع البيئة.

 

 

واحة الأحساء

واحة الأحساء، المعروفة أيضا باسم الحساء أو هجر، هي منطقة تاريخية تقليدية في شرق المملكة العربية السعودية، تقع في محافظة الأحساء وهي تشكل معظم المنطقة الشرقية، تقع الواحة على بعد حوالي 60 كم من ساحل الخليج العربي.

وتعد واحة الأحساء أكبر واحة في العالم، حيث تبلغ مساحتها نحو 85.4 كم2، وتضم أكثر من 2.5 مليون شجرة نخيل بما في ذلك نخيل التمر، التي تتغذى من طبقة مياه جوفية ضخمة ومروية من خلال تدفق أكثر من 280 بئرا أرتوازيا، مما يسمح بالزراعة على مدار السنة في منطقة صحراوية رملية.

 

وأصبح الموقع أحد مواقع التراث العالمي في عام 2018، كما أنها دخلت موسوعة غنيس للأرقام القياسية في 8 أكتوبر 2020 كأكبر واحة نخيل في العالم.