إيطاليا تحدث التصنيف الرسمي للدول وتمدد قيود الحجر الصحي على أوروبا حتى 30 إبريل

"الصحة الإيطالية" تعفي دولتين فقط من أي قيود وتلزم أوروبا باختباري كورونا والعزل الذاتي 5 أيام

الحجر 14 يوما والإقرار الذاتي.. أبرز القيود على الوافدين من الدول غير المذكورة بالتصنيف

 

نشرت الحكومة الإيطالية قائمة محدثة للتصنيف الرسمي للدول المسموح لها بدخول البلاد، والتي تضمنت مد قيود الحجر الصحي الإلزامي لجميع الوافدين من دول الاتحاد الأوروبي حتى 30 أبريل الجاري، نظرا لسوء الأوضاع المستمر بسبب فيروس كورونا المستجد.

 

ووفقا لما نقله موقع "Schengen Visa Info"، فإن وزارة الصحة الإيطالية أعلنت أن قواعد الحجر الصحي الإلزامية المطبقة حاليا على الوافدين من الدول التابعة للاتحاد أو منطقة الشنجن، والتي تتطلب العزل الذاتي لمدة 5 أيام، ستظل سارية حتى نهاية الشهر الجاري، بسبب سرعة انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم.

 

وكان وزير الصحة الإيطالي، روبرتو سبيرانزا، قد أعلن في وقت سابق عن توقيعه مرسوما يلزم جميع المسافرين إلى إيطاليا من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى أو منطقة الشنجن بإجراء اختبار فيروس كورونا قبل الوصول بـ 48 ساعة على الأقل، وبعدها قضاء 5 أيام في الحجر الصحي، والاختبار مرة أخرى في اليوم الـ5 من العزل، وإذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، يسمح لهم بمغادرة الحجر الصحي.

 

التصنيف الرسمي للدول

 

وتباعا للقرار، كشفت الحكومة الإيطالية عن القائمة محدثة بناء على معدل الإصابة بفيروس كورونا في المناطق المختلفة، وصنفت وزارة الصحة الدول في 5 قوائم على موقعها الرسمي تستمر حتى 30 إبريل، مع تخصيص قواعد خاصة للقادمين أو العابرين عبر البرازيل، وهي:

 

القائمة A:

وتشمل فقط سان مارينو ومدينة الفاتيكان، ولا يتم فرض أي قيود على الوافدين من الدولتين.

 

القائمة B:

وتشمل جميع الدول التي سجلت مؤخرا انخفاضا في حالات الإصابة بعدوى فيروس كورونا، ولا يتم فرض أي قيود على الوافدين من تلك الدول إلا في حالة عبورهم أو إقامتهم من دولة أخرى مصنفة في القائمتين D، وE، خلال الـ14 يوم السابقة للزيارة، ولكن يجب ملء نموذج الإقرار الذاتي.

 

القائمة C:

وتشمل النمسا (مع قيود محددة لمنطقة تيرول)، بلجيكا، قبرص، بلغاريا، كرواتيا، الدنمارك (بما في ذلك جزر فارو وجرينلاند)، إستونيا، ريونيون، فرنسا (بما في ذلك الأقاليم خارج البر الرئيسي الأوروبي: جوادلوب، مارتينيك، فنلندا، غيانا، ومايوت)، أيرلندا، لاتفيا، لوكسمبورج، ليتوانيا.

 

وكذلك ألمانيا، اليونان، إسرائيل، مالطا، هولندا (باستثناء الأراضي خارج البر الرئيسي الأوروبي)، بولندا، البرتغال (وجزر الأزور وماديرا)، التشيك، سلوفاكيا، رومانيا، سلوفينيا، السويد، إسبانيا، المجر، أيسلندا، النرويج، سويسرا، ليختنشتاين، موناكو، أندورا والمملكة المتحدة.

 

ويلزم جميع الوافدين من تلك الدول بإجراء اختبار فيروس كورونا قبل الوصول بـ 48 ساعة على الأقل، وقضاء 5 أيام في الحجر الصحي، ثم إجراء اختبار آخر في اليوم الـ5 من العزل.

 

القائمة D:

وتشمل أستراليا، رواندا، نيوزيلندا، كوريا، سنغافورة، تايلاند، والدول والمناطق ذات المخاطر الوبائية المنخفضة، ويخضع الوافدين من تلك الدول إلى يجب عزل ومراقبة صحية لمدة 14 يوما، مع ملء نموذج إقرار ذاتي، ويجب عليهم التنقل إلى وجهتهم في إيطاليا بوسائل النقل الخاصة، وكذلك من الضروري إخطار إدارة الوقاية التابعة للسلطة الصحية المحلية عند الوصول.

 

القائمة E:

وتشمل باقي دول العالم وجميع المناطق غير المذكورة في أي قائمة أخرى، ويسمح بالسفر منها أو إليها لأسباب محددة فقط، مثل العمل، الدراسة، الأسباب القهرية، الأسباب الصحية، العودة إلى الوطن، ولا يسمح بالسفر بغرض السياحة.

 

وعند القدوم إلى إيطاليا من هذه الدول، يجب ملء لإقرار ذاتي يوضح أسباب القدوم، والتنقل إلى الوجهة النهائية داخل إيطاليا بوسائل النقل الخاصة، والخضوع للحجر والمراقبة الصحية لمدة 14 يوما، وكذلك إخطار إدارة الوقاية التابعة للسلطة الصحية المحلية عند الوصول.

 

وكان هذا الإجراء الوقائي قد تم فرضه لأول مرة في 31 مارس الماضي، وكان مقررا بشكل مبدئي أن يستمر حتى 6 أبريل، أملا في منع زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا بسبب الأسبوع المقدس، ولكن السلطات الإيطالية توقعت ضرورية تمديد القرار حتى 30 أبريل.

 

ومن جانبها، علقت وزيرة الداخلية، لوسيانا لامورجيس، في تصريح لصحيفة "Il Messaggero": "هذا ليس الوقت المناسب لتقليل حذرنا، والتخلي عن الشعور بالمسئولية الذي ظهرنا به حتى الآن، لأن التقدم الذي حققته حملة اللقاحات يعطي أخيرا لمحة عن أفق مختلف سيسمح لنا بالعودة إلى طبيعتنا بشكل تدريجي".