كرواتيا تفتح حدودها أمام السائحين وتسمح بدخول من تلقوا اللقاح الروسي والصيني

أعادت كرواتيا فتح حدودها تدريجيا أمام السائحين، وسمحت للأجانب الذين يقدمون ما يثبت تلقيهم التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، بدخول أراضيها مجددا، اعتبارا من أوائل أبريل الجاري، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

ويسمح أيضا للمسافرين الذين يحملون نتيجة سلبية من اختبار "PCR"، أو اختبار مستضد سلبي، أو ما يمكن أن يثبت أنهم لم يصابوا بفيروس كورونا خلال 6 أشهر ماضية، بعبور الحدود، بحسب ما أعلنه وزير الداخلية الكرواتي، دافر بوزينوفيتش.

 

وكان يشترط في السابق أن يقدم جميع المسافرين الأجانب اختبار "PCR" حديث، نتيجته سلبية، أو قضاء 10 أيام في الحجر الصحي، غير أن البلاد التي أعادت فتح المطاعم جزئيا في فبراير الماضي، تأمل الآن في أن تتمكن من استئناف السياحة في منتصف عام 2021، رغم استمرار تفشي سلالات جديدة من فيروس كورونا في أوروبا.

 

وفي محاولة لخطب ود المسافرين من صربيا وخارج الاتحاد الأوروبي، قالت كرواتيا إنها تقبل أيضا من تلقوا التطعيم باللقاح الروسي أو الصيني، وهذه اللقاحات مستخدمة بشدة في صربيا المجاورة، لكن لم يوافق عليها الاتحاد الأوروبي بعد.

 

وقال وزير الداخلية الكرواتي، في تصريحات نقلتها عنه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن كرواتيا مستعدة لتبني قواعد سفر مستقبلية جديدة على مستوى الاتحاد الأوروبي، إلا أنه أضاف أن هذه القواعد ليست موجودة في الوقت الحاضر.

 

ويعتمد اقتصاد كرواتيا بشدة على السياحة، التي تشكل نحو 20% من إجمالي الناتج المحلي، ولكنها تعاني بشدة من جراء الجائحة، والآمال معلقة الآن على تخفيف الوضع بحلول الصيف، وقبل السفر ينصح بالتأكد من إرشادات السفر من هيئة السياحة الكرواتية، وكذلك في البلد الأصلي، من أجل العودة.