رئيس الحكومة الليبية: نتطلع لإعادة فتح الأجواء الإيطالية أمام رحلات الطيران وتسهيل التأشيرة

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد دبيبة، اليوم الثلاثاء، أن حكومته تتطلع لإعادة فتح الأجواء الإيطالية أمام الطيران الليبي واستئناف الرحلات بين البلدين.

 

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك، لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، ورئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، بمقر رئاسة الوزراء الليبية، وذلك في أول زيارة خارجية له منذ توليه رئاسة الحكومة الإيطالية.

 

وأوضح دبيبة أن إيطاليا تبدي اهتماما خاصا باستقرار ليبيا، مضيفا أن حكومته تتطلع لتسهيل منح التأشيرة الإيطالية لليبيين، وتسهيل إجراءات الليبيين المقيمين في إيطاليا، وفقا لما نشره الحساب الرسمي للمركز الإعلامي لوزارات وهيئات ومؤسسات حكومة ليبيا على موقع "فيس بوك".

 

وأشار دبيبة إلى أن شركة "إيني" مهمة جدا في مجال التعاون الليبي الإيطالي، مشددا على أن كل من ليبيا وإيطاليا تعانيان تحديا مشتركا يتمثل في الهجرة غير الشرعية.

 

وأضاف أن الحكومة الليبية تفاهمت مع رئيس الوزراء الإيطالي على تسريع عقد جلسة اللجنة المشتركة "الليبية الإيطالية"، لافتا إلى أن ليبيا ستبني علاقة قوية ومتينة مع إيطاليا شعارها "سيادة ليبيا أولا".

 

 من جانبه، أوضح رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، أن زيارته إلى ليبيا تعد الأولى خارجيا منذ توليه رئاسة الحكومة الإيطالية، وأضاف أن هذه الزيارة لها أهمية خاصة وفرصة لإعادة بناء الصداقة التاريخية بين البلدين.

 

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي، أن الشرط الأساسي في ليبيا هو استمرار اتفاق وقف إطلاق النار ومراقبته عن قرب، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الليبي على أهمية تبادل التعاون والمساهمة في إعمار البنية التحتية، وطالب الاتحاد الأوروبي مساعدة ليبيا فيما يتعلق بالهجرة غير النظامية.

 

واستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد دبيبة، رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، لمناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين السياسي والاقتصادي.