نيوزيلندا تفتح حدودها أمام الزوار القادمين من أستراليا بدءا من 19 إبريل

أعلنت رئيس وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، اليوم الثلاثاء، فتح حدود نيوزيلندا للزوار القادمين من أستراليا، اعتبارا من 19 إبريل الجاري، وقالت إنه يمكن للأستراليين دخول البلاد بدون الحجر الصحي في غضون أسبوعين، وذلك وفقا لما جاء في موقع "سو بيرث" الأسترالي.

 

وأضافت "أرديرن": "مدير عام الصحة يعتبر أن خطر انتقال كورونا من أستراليا إلى نيوزيلندا، منخفض الآن، وأن البدء في السفر بدون الحجر الصحي، سيكون آمنا"، واستطردت: "يقبل مجلس الوزراء هذه النصيحة، وهو واثق، ليس فقط في أستراليا، ولكن أيضا في قدرتنا على إدارة ترتيبات السفر".

 

ولفتت "أرديرن"، إلى ضرورة أن يخطط الأستراليون، لوجود احتمال تعطل السفر، في حالة تفشي مرض (كوفيد-19)، وتابعت: "مثلما يوجد لدينا نظام إنذار لإدارة حالات الإصابة بكورونا في نيوزيلندا، سيكون لدينا الآن إطار عمل لإدارة تفشي المرض في أستراليا أيضا، ومن نواح عديدة، سنتعامل مع أستراليا كمنطقة خاصة بنا، عند اتخاذ قرارات بشأن القيود".

 

وأكدت "أرديرن"، أنه إذا تم العثور على حالة إصابة مرتبطة بشكل واضح بعامل الحدود، في منشأة للحجر الصحي، وتم احتواؤها جيدا، فسيستمر السفر بنفس الطريقة، وإذا تم العثور على حالة لم تكن مرتبطة بشكل واضح بالحدود، ستنفذ الدولة إغلاقا قصيرا، لحين معرفة مزيد من المعلومات، وستوقف نيوزيلندا، الرحلات الجوية من تلك الولاية الموجودة بالداخل، التي ظهرت منها الحالة"، وتابعت: "وإذا رأينا عدة حالات مجهولة المصدر، فمن المحتمل أن نعلق الرحلات الجوية لفترة زمنية محددة".

 

وأشارت إلى أنه "عندما يستأنف الأستراليون، السفر، ويمكنهم القدوم إلى نيوزيلندا مرة أخرى، يمكن أن يُطلب منهم القيام بأحد 4 أشياء، اعتمادا على نسبة الخطورة: إما، ببساطة، مراقبة الأعراض عند العودة، أو إجراء اختبار قبل المغادرة، أو العزل عند الوصول، أو -في بعض الحالات- العزل المُدار لمدة تصل إلى 14 يوما".

 

وأعلنت الحكومة الأسترالية، مارس الماضي، أنه لن يتعين على الأستراليين التقدم بطلب للحصول على إعفاءات للذهاب إلى نيوزيلندا، لكنهم سيظلون بحاجة إلى الحجر الصحي عند الوصول.

 

وتم وضع فقاعة سفر باتجاه واحد في نيوزيلندا، أكتوبر الماضي، مما سمح للنيوزيلنديين بالسفر إلى أستراليا دون الحجر الصحي، وأثار توقف تلك الفقاعة في مناسبات عديدة، انتقادات من رئيس وزراء نيوزيلندا، التي قالت إن "فتح وإغلاق الحدود، زاد من حالة عدم اليقين فيما يتعلق بالسفر في الاتجاهين".

 

ويعتبر إعلان اليوم، بمثابة أول فقاعة سفر ثنائية الاتجاه، منذ أن أغلقت أستراليا حدودها في مايو الماضي، كما ستفتح فقاعة السفر إلى أستراليا ونيوزيلندا في 19 أبريل.

 

ووفقا لموقع "سو بيرث"، لم يتم تضمين غرب أستراليا حاليا في فقاعة السفر النيوزيلندية، وسيتعين على المسافرين القادمين من نيوزيلندا، تطبيق الحجر الصحي لمدة 14 يوما في أحد الفنادق، على نفقتهم الخاصة.