اليونان تسمح للمحال التجارية بإعادة فتحها للتسوق.. ماعدا في أثينا و3 مدن

سمحت اليونان، للمحال التجارية، بإعادة فتح أبوابها، مع الخضوع لقواعد رقابية صحية صارمة، اليوم الإثنين، وذلك على الرغم من وجود ضغط شديد على خدماتها الصحية، في الوقت الذي أرهقت فيه الحكومة بعد أشهر من الإغلاق بسبب فيروس كورونا، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "رويترز".

 

ويستثنى من القرار، مراكز التسوق والمحال التجارية في مدينة أثينا، التي ستظل مغلقة، بالإضافة إلى المتاجر في 3 مدن، وهي: (سالونيك، وكوزاني، وباتراس)، حيث ترتفع بها معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

 

وبموجب القواعد، يجب على المستهلكين تحديد المواعيد، والامتثال لحد 3 ساعات للتسوق، حيث يتعين على الأشخاص أولا، إرسال رسالة نصية بأسمائهم إلى الدفاع المدني اليوناني، وتقتصر صلاحية الرسالة النصية فقط على 3 ساعات، ويمكن استخدامها مرة واحدة فقط في اليوم، كما أنه لا يمكن لتجار التجزئة، السماح بأكثر من عميل واحد، لكل 25 مترا مربعا من مساحة المتجر، بحد أقصى 20 متسوقا في المرة الواحدة، وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وأعلنت حكومة اليونان، الأسبوع الماضي، عن تخفيف بعض القيود، مما سمح لمحال البيع بالتجزئة، الصغيرة، التي تبيع السلع غير الأساسية، بإعادة فتحها.

 

ومن المقرر أن تبدأ الحكومة اليونانية في توزيع أدوات الاختبار المنزلي هذا الأسبوع، مبدئيا، على المدارس الثانوية والمعلمين، قبل توزيعها على نطاق أوسع لجميع البالغين، والتي تأمل أن تساعد في احتواء انتشار وباء كورونا، قبل بدء موسم السياحة الصيفي الحيوي، وفقا لـ"رويترز".

 

ووفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، من المقرر إعادة فتح مدارس مراحل التعليم المتوسطة والثانوية بعد 12 إبريل الجاري، إذا ظلت أعداد الحالات مستقرة نسبيا.

 

وتعاملت اليونان مع الموجة الأولى من وباء كورونا العام الماضي، بشكل أفضل من العديد من البلدان الأخرى في أوروبا، لكن خدماتها الصحية، تعرضت لضغوط شديدة مع ارتفاع أعداد حالات الإصابة هذا العام، وفقا لـ"رويترز".

 

وسجلت اليونان، أمس الأحد، 1955 إصابة جديدة بكورونا، و78 حالة وفاة، مما رفع إجمالي الإصابات إلى 275.414 حالة، والوفيات إلى 8380 حالة.