رئاسة شئون الحرمين: 66 ألف معتمر استفادوا من خدمة العربات بالمسجد الحرام عبر "تنقل"

أعلنت الرئاسة العامة لشئون الحرمين أنه استفاد 66 ألف و367 معتمر من خدمة العربات عبر تطبيق "تنقل"، والذي سهل القيام بحجز العربات الكهربائية والعادية عبر هواتفهم الذكية؛ لأداء الطواف والسعي داخل المسجد الحرام.

 

وأوضحت الرئاسة في بيان صحفي على موقعها الرسمي، أن عدد العربات العادية بلغ 5 آلاف، بينما سجل عدد العربات الكهربائية 3 آلاف عربة، واستفاد من العربات العادية 27 ألف و288 معتمر.

 

وأوضح مدير إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام، فهد بن شراز المالكي، أن هذا تطبيق "تنقل" يهدف الى خدمة ضيوف الرحمن بأحدث الطرق التقنية المواكِبة والموافِقة لرؤية المملكة 2030، والذي يسهل عملية شراء التذاكر والحجز المسبق لخدمة العربات الكهربائية لتقليل التزاحم عند نقاط البيع والتسليم مما يحقق التباعد الآمن بين قاصدي بيت الله من المعتمرين والزوار.

 

وبين المالكي أن الذين استفادوا من التطبيق من خلال متجر "أندرويد" ومتجر "أبل" قرابة  70 الف مستفيد ومستفيدة، مضيفا أن عدد الدول التي استفادت من التطبيق أكثر من 35 دولة.

وأفاد المالكي أن الخدمات المقدمة في التطبيق هي: عمرة كاملة، طواف فقط، سعي فقط، خدمة السائق (مجانية)، خدمة ذوي الاحتياجات (مجانية)، وتابع المالكي أن هذه العربات متوفرة لمحتاجيها من المعتمرين من كبار السن والمرضى وذو القدرات الخاصة، مما يساهم في أداء نسكهم في يسر وسهولة.

 

وأكد المالكي أن الإدارة تقوم بالإشراف على دافعي العربات ومنحهم تصاريح العمل بعد استيفاء الشروط اللازمة للحصول على التصريح ومتابعتهم ميدانيا لضمان التزامهم بالتعليمات .

 

وأضاف المالكي بأن الإدارة جهزت 3 نقاط، لتوزيع العربات في مداخل المسجد الحرام عبر نقاط التوزيع التي وضع بها ملصقات لضمان تطبيق التباعد الاجتماعي وعدم التزاحم عند طلب الخدمة.

 وشدد المالكي أنه تم تعقيم جميع العربات والتأكد من تطبيقات الإجراءات الاحترازية كامل على العربات الكهربائية بالمسجد الحرام، والذي يعمل بها أكثر من 180 موظف ما بين مشرفين وفنيين وإداريين حيث تم تخصيص دور الميزانين بالدور الأول للطواف والسعي بها.

 

وأوضح أنه يمكن الوصول إليها من 3 مداخل للمسجد الحرام وهي مدخل الشيبيكة عبر جسر الشبيكة (باب64) مدخل جسر أحياد، مدخل سلم الأرقم، ومدخل المروة (فوق سطح دورات القشاشية)، كما أن خدمة دافعي العربات المصرحين موقفة حاليا.