الرئيس السيسي يفتتح المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.. بالصور

 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وذلك على هامش فعاليات الحدث العالمي لموكب المومياوات الملكية، لنقلها من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية اليوم السبت 3 إبريل.

وشهد افتتاح المتحف حضور أمين عام منظمة السياحة العالمية، ورئيسة منظمة اليونسكو، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، يرافقهم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار.

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن المقرر نقل 22 مومياء ملكية، من بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات، أبرزهم الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.

 

المتحف القومي للحضارة المصرية

والمتحف القومي للحضارة المصرية، يقع بالقرب من حصن بابليون، ويطل على عين الصيرة في قلب مدينة الفسطاط التاريخية، بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة، وتم وضع حجر الأساس في عام 2002، ليكون واحدا من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم، وهو أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية، حيث ستحكي أكثر من 50 ألف قطعة أثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث.

وسوف تعرض مقتنيات المتحف في معرض رئيسي دائم، يتناول أهم إنجازات الحضارة المصرية، بالإضافة إلى 6 معارض أخرى تتناول موضوعات: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، بالإضافة إلى معرض المومياوات الملكية.

 

وسيتضمن المتحف أيضا مساحات للمعارض المؤقتة، فضلا عن معرض خاص بتطور مدينة القاهرة الحديثة، وسيضم المتحف أبنية خدمية، وتجارية، وترفيهية، ومركزا بحثيا لعلوم المواد القديمة والترميم، كما سيكون المتحف مقرا لاستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات، كعروض الأفلام، والمؤتمرات، والمحاضرات، والأنشطة الثقافية، وبذلك سيكون هذا المتحف، الذي يستهدف الجماهير المحلية والأجنبية، مؤسسة متكاملة لها دورها المتميز في نشر الوعي الأثري، والتعريف بدور مصر في إرساء دعائم الحضارة الإنسانية.

 

في عام 2017، وفي إطار افتتاح المتحف جزئيا، افتتحت قاعة العرض المؤقت، التي تبلغ مساحتها 1000م2، وتضم معرضا مؤقتا عنوانه "الحرف والصناعات المصرية عبر العصور"، يهدف إلى التعريف بتطور الحرف المصرية (الفخار، والنسيج، والنجارة، والحلى)، ويشمل هذا المعرض نحو 420 قطعة أثرية مختارة من بعض المتاحف، والعديد من المجسمات، بالإضافة إلى شاشات كبيرة تعرض عددا من الأفلام الوثائقية، التي تتناول تاريخ كل حرفة وتطورها عبر العصور.

 

اقرأ أيضا:

أسعار تذاكر المتحف القومي للحضارة المصرية.. والرئيس السيسي يفتتحه 3 إبريل