لوفتهانزا تستهدف زيادة رأسمالها بـ5.5 مليار يورو لرد مساعدات الحكومة الألمانية

تعتزم شركة الطيران الألمانية العملاقة، لوفتهانزا، دعوة مساهميها إلى الموافقة على خطة لزيادة رأسمالها، بما يمهد الطريق أمام رد المساعدات الحكومية التي حصلت عليها، وجعلت الحكومة الألمانية أكبر مساهم فيها.

 

ووفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، تستهدف الشركة الألمانية زيادة رأسمالها بمقدار 5.5 مليار يورو (6.5 مليار دولار)، بما يوفر لأكبر شركة طيران في أوروبا السيولة النقدية اللازمة لاستبدال ما تسمى بـ"المشاركة الصامتة"، التي كانت جزءا أساسيا من خطة الإنقاذ الحكومية البالغة قيمتها 9 مليارات يورو، وسوف تستخدم الشركة عائدات الانبعاثات الكربونية بالدرجة الأولى في سداد المساعدات التي حصلت عليها من صندوق الاستقرار الاقتصادي في أزمة كورونا.

 

وبحسب موقع شركة لوفتهانزا الرسمي، إن زيادة رأس المال المقرر سيكون لمدة 5 سنوات، وأشارت إلى أن الجمعية العمومية للمجموعة، سيكون افتراضيا هذا العام من خلال موقع الشركة الإلكتروني.

 

كانت لوفتهانزا قد حصلت على المساعدات الحكومية في العام الماضي، لمواجهة التداعيات الكارثية لجائحة فيروس كورونا المستجد على صناعة الطيران ككل، وبلغت حصة الحكومة الألمانية في شركة لوفتهانزا، بعد ضخ المساعدات المالية، 20%، لتصبح أكبر مساهم فيها، مع فرض قيود على أي محاولة لإعادة هيكلة الشركة أو الدخول في صفقات استحواذ أو اندماج، وفرض قيود على أجور كبار مسؤوليها.

 

وسوف تقوم الشركة بسداد 5.5 مليار يورو، وهي "المشاركة الصامتة" التي ضختها الحكومات المعنية إلى الشركة، دون أن يؤثر ذلك على حقوق التصويت للمساهمين الحاليين، وستتبقى على الشركة ديون قيمتها ملياري يورو، لحكومات سويسرا وبلجيكا والنمسا، وهي الدول التي تدير فيها لوفتهانزا شركات طيران وطنية بتلك الدول.