قبرص تعفي 16 دولة من الحجر الصحي بدءا من اليوم.. بينها مصر والإمارات

أعلنت جزيرة قبرص أن إضافة 16 دولة إلى القائمة الآمنة لفيروس كورونا، والتي بموجبها سيتم إعفاء جميع الوافدين منها من متطلبات الحجر الصحي، بدءا من اليوم، في محاولة لإعادة إحياء قطاع السياحة.

 

ونقلا عن موقع "The National News"، فإن القائمة شملت 4 دول عربية هي، مصر، الإمارات، لبنان، وقطر، بالإضافة إلى كل من بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، إسرائيل، بيلاروسيا، وصربيا، وبالتالي لن يحتاج الزائرين من تلك الدول إلى إذن خاص لدخول البلاد، ولن يطلب منهم الحجر الصحي عند الوصول كما هو الحال حاليا، وفقا لتصريحات وزارة الصحة بالجزيرة.

 

وبرغم ذلك، سيتم إلزام جميع الوافدين بتقديم اختبار PCR سلبي، يتم إجراؤه في غضون 72 ساعة من موعد الوصول، كما سيتم إجراء اختبار آخر عند دخولهم البلاد، إلى جانب الالتزام بجميع البروتوكولات الصحية الحالية في الجزيرة، والتي تشمل ارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة.

 

وفي سياق متصل، قررت قبرص استقبال جميع القادمين من بريطانيا اعتبارا من 1 مايو دون أي قيود، بشرط حصولهم على لقاح فيروس كورونا، حيث تعد المملكة المتحدة أكبر سوق للسياحة في الجزيرة، واستقبلت ما يقرب من 4 ملايين زائر في عام 2019، تأتي بعدها روسيا كثاني أكبر سوق للسياحة في الجزيرة.

 

ولكن في ظل استمرار أزمة كورونا، تضرر قطاع السياحة بشدة، وانخفض عدد الوافدين الدوليين بنسبة 80% في عام 2020 فقط، في حين انخفضت الأرباح من هذا القطاع الحيوي، الذي يمثل نحو 15% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للجزيرة، بنسبة 85%.

 

ومنذ بدء الأزمة، سجلت الجزيرة 45,864 إصابة بفيروس كورونا المستجد، تعافي منهم 2057 حالة، وتوفي 256 آخرين، وفرضت إغلاق وطني عام مرتين، ورغم ذلك حققت أداء جيدا نسبيا مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي الأخرى، بحسب أحدث الإحصائيات على موقع "WorldoMeter".