تركيا تفرض حظر التجول الجزئي في جميع المدن لارتفاع إصابات كورونا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم، الإثنين، أن بلاده ستشدد قيود فيروس كورونا وسط ارتفاع عدد الإصابات به، وذلك عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء، الذي ترأسه بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

 

وقال أردوغان إن حظر تجوال سيفرض بين الساعة 9 مساء وحتى 5 صباحا، وسيستمر في عموم تركيا على مدار الأسبوع، وفقا لما نشره موقع "روسيا اليوم" نقلا عن وكالة الأناضول التركية.

 

وصرح الرئيس التركي بأن حظر التجوال الكامل في الولايات المندرجة ضمن الفئة الحمراء (الأكثر خطورة) سيطبق يومي السبت والأحد، مضيفا أنه لن يتم تنظيم فعاليات الإفطار والسحور الجماعية في عموم تركيا خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن عدد المدن التي أصبحت مصنفة ضمن فئة "المدن شديدة الخطورة" ارتفع إلى 58 مدينة.

 

وبخصوص التدابير الوقائية المتعلقة بشهر رمضان، صرح الرئيس التركي عن فرض حظر التجوال التام خلال يومي السبت والأحد، في جميع أنحاء البلاد، على مدار أيام شهر رمضان المبارك.

 

وأضاف أن عمل المطاعم والمقاهي في شهر رمضان سيقتصر على خدمات التوصيل والخدمات الجاهزة فقط.

 

وتابع أنه لن يتم هذه السنة أيضا تنظيم فعاليات الإفطار والسحور الجماعية في عموم الولايات التركية خلال الشهر الكريم.

 

وأعلنت تركيا أمس الأحد، تسجيل 153 وفاة، و29 ألفا و58 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وحسب بيانات وزارة الصحة فقد ارتفعت حصيلة الوفيات بالفيروس إلى 31 ألفا و76 حالة، فيما ارتفعت حصيلة الإصابات في عموم البلاد إلى 3 ملايين و208 آلاف و173 حالة.

 

وتجاوز عدد جرعات اللقاح التي تم تطعيم المواطنين بها في تركيا ضد فيروس كورونا 15 مليون جرعة، ضمن إطار حملة تطعيم بدأتها وزارة الصحة مطلع العام الجاري.

 

ووفقا لبيان وزارة الصحة التركية، بلغ عدد تطعيمات الجرعة الأولى أكثر من 8.5 مليون، والجرعة الثانية أكثر من 6.6 مليون.

 

وأضافت أن تركيا استلمت حتى اليوم نحو 28 مليون جرعة من لقاحي "كورونافاك"، و"بيونتيك" من خارج البلاد، ومن المنتظر وصول 100 مليون جرعة إلى تركيا بنهاية مايو المقبل.

 

وبخصوص اللقاح المحلي، فمن المتوقع الانتقال إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية عليه نهاية إبريل المقبل.

 

وأكملت وزارة الصحة التركية المرحلة الأولى من حملة التطعيم، التي شملت الكوادر الصحية والمسنين فوق الـ 65 عاما ونزلاء دور رعاية المسنين إلى جانب العاملين فيها.