الأقصر: تأهيل معابد الكرنك والمتاحف لسياحة ذوي الاحتياجات الخاصة

قال محمد عبدالقادر خيري، نائب محافظ الأقصر، إنه يجري العمل في مشروع تأهيل المعابد لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لفتح أبواب سياحية جديدة حول العالم من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أصبحت حاليا معابد الكرنك، ومعبد الأقصر، والمتاحف، وكورنيش النيل، مؤهلة لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأضاف نائب محافظ الأقصر، في تصريح له اليوم الاثنين ونقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه خلال الشهور الماضية تم العمل في ملف تأهيل المناطق الأثرية لذوي الاحتياجات الخاصة بصورة مميزة مؤخرا، بخلاف المناطق التي تعتبر ذات طبيعة خاصة ولم يتم العمل بها، حيث إنه في البر الغربي، توجد بعض المزارات الأثرية من المقابر وغيرها، تعتبر من الصعب تأهيلها لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأوضح أن محافظة الأقصر واصلت أعمالها في إنهاء تأهيل المعابد لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنشيط ذلك النوع من السياحة في مصر مستقبلا، وذلك في إطار مشروع "انطلق"، وهو المشروع القومي الذي تنفذه المحافظة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، ويقضي بجعل مدينة الأقصر متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأكد أنه تم بالفعل العمل في تأهيل المعابد، يشمل القيام بتعديل بعض التصاميم الهندسية في الطرقات والشوارع الرئيسية والمهمة والمناطق الأثرية والسياحية، لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التحرك والمرور في مختلف المناطق دون إعاقة، في إطار الخطة الاستراتيجية لتطوير وتنمية الأقصر 2032، التي تتضمن تحويل الأقصر إلى واحدة من المدن السياحية الداعمة لسياحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأشار إلى أن الأعمال مستمرة في مشروع تأهيل المواقع والمتاحف الأثرية لذوي الاحتياجات الخاصة، حتى يصبح الطريق ممهدا لهم لسهولة تحركهم، والتي دخلت جميع معابد الكرنك، وهي (معبد خونسو - معبد إخناتون - معبد موت - معبد بتاح - معبد رمسيس الثالث - معبد رمسيس الثاني - معبد منو)، ومنطقة المتحف المفتوح داخل المعبد.

 

وشدد على أن مشروع تأهيل معابد الكرنك يساعد في دعم مكانة الأقصر كمدينة عالمية متاحة لكل فئات المجتمع الذين لهم الحق في التمتع بالتجول داخل هذه المدينة التاريخية بسهولة، حيث إنه تم أيضا تأهيل شارع التليفزيون، عبر إنشاء ممر يسهل عملية انتقال ذوي الاحتياجات من فئة فاقدي القدرة على الحركة إلى الشارع الموازي كتجربة مبدئية، وسيتم تعميمها في مناطق أخرى من شوارع المدينة كمرحلة أولى.

 

ولفت إلى أنه يجري بحث ودراسة تركيب بلاط من نوع خاص على الأرصفة، يسهل حركة مرور المكفوفين، ولأجل ذلك تم عقد دورة تدريبية بالأقصر لإعداد المهندسين، لتدريبهم على طرق التصاميم الهندسية للشوارع، ويجري تسخير شتى الإمكانيات المتاحة من أجل هذا المشروع، كما سيقدم مختلف أوجه الدعم في سبيل تنفيذه، للمساهمة في تسهيل حركة الوصول للمزارات الأثرية والسياحية بالمحافظة، للمواطنين ذوي القدرات الخاصة.