قصة مومياء الملك أمنحتب الثالث والملكة تي قبل نقلهما للمتحف القومي للحضارة

يتأهب العالم لمشاهدة انطلاق موكب نقل المومياوات الملكية، من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير، إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط، يوم السبت الموافق 3 إبريل المقبل، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة السياحة والآثار.

 

ويضم الموكب 22 مومياء، منها الملك "أمنحتب الثالث"، والملكة "تي"، ونستعرض أهم المعلومات عنهما في الآتي:

 

الملك "أمنحتب الثالث"، هو ابن الملك "تحتمس الرابع"، من الأسرة الـ18 أيضا، واعتلى العرش شابا، وحكم لمدة 37 أو 38 عاما، وكانت الملكة "تي هي" زوجته الملكية العظيمة، وابنة "يويا وتويا".

 

ترك "أمنحتب الثالث" العديد من الآثار وعددا هائلا من التماثيل، حيث يتقدم معبده الجنائزي في "كوم الحيتان" بالبر الغربي في الأقصر، تماثيل ضخمة، تعرف الآن باسم تمثالي "ممنون"، ومن بين تماثيل الملك الرائعة ذلك التمثال الضخم لكل من الملك "أمنحتب الثالث"، وزوجته "تي"، جالسين في ثبات -رمزية لقوتهما الأبدية- بالمتحف المصري في القاهرة، وعثر على مومياء الملك عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك في الأقصر.

 

أما الملكة "تي"، هي ابنة "يويا وتويا"، والزوجة الملكية العظيمة للملك "أمنحتب الثالث"، من عصر الدولة الحديثة، الأسرة الـ18، عثر على المومياء عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35)، بوادي الملوك في الأقصر.

 

كانت وزارة السياحة والآثار قد أعلنت أنه من المقرر انطلاق فعاليات الحدث العالمي لموكب نقل المومياوات الملكية، يوم السبت الموافق 3 إبريل المقبل، لنقل 22 مومياء ملكية، في موكب عالمي مهيب، من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

 

ويضم الموكب 22 مومياء، من بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات، أبرزهم الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.