أستراليا ترفع الحظر مع نيوزيلندا.. والإعلان عن فقاعة سفر متبادلة 6 إبريل المقبل

أعلنت أستراليا، اليوم، رفع الحظر المفروض على السفر إلى نيوزيلندا، الأمر الذي يمثل تطورا هاما في فقاعة السفر الخاصة بالبلدين، حيث عدل وزير الصحة، جريج هانت، قوانين الأمن البيولوجي الطارئة في أستراليا، مما يعني أن أي شخص تواجد في أستراليا لمدة 14 يوما على الأقل يمكنه السفر مباشرة إلى نيوزيلندا.

 

وفي حين أن معظم الولايات الأسترالية مستمرة في السماح لمواطني نيوزيلندا بالزيارة بدون حجر صحي، تحت فقاعة أحادية الاتجاه، إلا أنه عند عودة النيوزيلنديين، أو زيارة الأستراليين إلى نيوزيلندا، فإنهم مازالوا يواجهون أسبوعين من الحجر الصحي قبل التمكن من الحركة بحرية داخل البلاد.

 

ومن جانبها، أكدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، أنها ستعلن تاريخ بدء فقاعة السفر الكاملة بين البلدين يوم 6 إبريل المقبل، مضيفة أن القرار يعتمد على معايير معينة يجب أن يتم الوفاء بها، من بينها وضع خطط لإدارة تفشي محتمل في أي من البلدين، بالإضافة إلى تتبع جهات الاتصال الدولية وحل أي مشكلات فنية.

 

وفيما وصفت الفقاعة بأنها أولوية، أشارت أرديرن، إلى أن العديد من النيوزيلنديين مازالوا قلقون بشأن الانفتاح، مضيفة: "نريد المضي قدما، ولكننا نريد أيضا الحفاظ على أمان كلا الجانبين، لذلك من المحتمل أن يكون هناك وقت نتبع فيه أساليب احترازية، أو أن يتوقف السفر لفترات قصيرة".

 

كما علقت مجموعة تمثل قطاع الطيران، أن شركات الطيران في كلا البلدين تهدف إلى فتح الفقاعة في إبريل المقبل، وأنهم جاهزون بنسبة 95% للسفر برحلات خالية من الحجر الصحي.

 

تطورات كورونا في البلدين

 

جدير بالذكر أن نيوزيلندا تشهد واحد من أفضل الأوضاع الصحية على المستوى العالمي فيما يتعلق بفيروس كورونا، فبحسب الإحصائيات الرسمية على موقع "WorldoMeter"، لم يصاب بها إلا 2476 حالة فقط، تعافى منهم 2379 حالة، وتوفي 26 آخرين منذ بداية الأزمة، ولكن في أستراليا، اختلف الوضع بعد الموجة الأولى من الوباء، وارتفع إجمالي الحالات إلى 29,228 إصابة، توفي من بينهم 909 حالة، وتعافى 26,257 آخرين.