بريطانيا تدرس فرض غرامة 5 آلاف جنيه إسترليني على السفر غير الضروري للخارج

كشفت الحكومة البريطانية عن مقترح قانون جديد، يمكنها من فرض غرامة تبلغ 5 آلاف جنيه إسترليني على أي شخص يخترق قيود السفر الحالية، التي تحظر السفر غير الضروري خارج البلاد، للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

ويعد السفر غير الضروري إلى خارج بريطانيا محظور حاليا وفقا لقيود كورونا، وبموجب مرسوم "البقاء في المنزل"، يجب على أي شخص يغادر البلاد ملء نموذج تصريح السفر، موضحا طبيعة الرحلة وسبب السفر، كما يتم استجواب المقيمين العائدين إلى بلادهم من قبل موظفي الحدود حول أسباب سفرهم أيضا، ويتم فرض غرامة تبلغ 200 جنيه إسترليني على المخالفين.

 

ولكن وفقا لمقترح "لوائح خارطة الطريق" الجديد، الذي صدر أمس الإثنين، فإن أي شخص يسافر خارج إنجلترا بدون سبب مقبول، سيواجه الغرامة الجديدة التي تبلغ قيمتها 5 آلاف جنيه استرليني، وإذا تم تمريره، سيدخل حيز التنفيذ يوم 29 مارس الجاري، بحسب ما نقلته شبكة "سي إن إن".

 

ومن المنتظر أن يتم التصويت على القانون يوم الخميس المقبل خلال جلسة انعقاد البرلمان البريطاني، التي تأتي بعد عام واحد من دخول المملكة المتحدة في الإغلاق الأول لها منذ بداية أزمة كورونا، وفي حالة إقراره سيستمر حتى 30 يونيو القادم، مما يعني حظر السفر غير الضروري لمدة 3 أشهر إضافية، بدلا من استئناف السفر الدولي في 17 مايو كما كان مقررا.

 

كورونا في بريطانيا

 

ويأتي ذلك في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا ومتغيراته الجديدة في أنحاء العالم، حيث سجلت بريطانيا أمس 5,342 إصابة جديدة، ليبلغ إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 4,301,925 حالة منذ بداية انتشار كورونا في مارس 2020، توفي من بينهم نحو 126,172 شخصا، وتعافى 3,694,155 آخرين، وفقا لأحدث الإحصائيات على موقع "WorldoMeter".