تفاصيل تطوير وإحياء الفنادق التاريخية في القاهرة.. بينها مينا هاوس وكونتيننتال

على مدار السنوات القليلة الماضية، تابعت وزارة قطاع الأعمال العام تطوير عدد من الفنادق التي تمتلكها الشركة القابضة للسياحة والفنادق وشركاتها التابعة، وأبرزها إحياء الفنادق ذات الطابع التاريخي، والتي تأخذ زائريها عبر الزمن بمجرد دخوله بهو الفندق أو الإقامة في أحد غرفها، والتي تتسم بالفخامة.

 

وكشفت وزارة قطاع الأعمال العام عن تفاصيل تطوير الفنادق التاريخية في مصر وتبلغ 5 فنادق، وتشمل:

 

إحياء فندق كونتيننتال

في إطار خطة الدولة لإحياء القاهرة الخديوية نظرا لما تتميز به المنطقة من تراث معماري متميز، تم إعداد خطة متكاملة لإعادة بناء فندق "كونتيننتال" بالتصميم الأصلي ونفس الطراز المعماري المميز الذي أنشئ عليه في عام 1870م، مع الاحتفاظ بواجهة شارع عدلي، وذلك بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 800 مليون جنيه بخلاف قيمة الأرض.

 

وعلى التوازي مع الأعمال والدراسات الهندسية تم الانتهاء من أعمال الهدم لمعظم مبنى الفندق المتهالك والصادر له رخص هدم كلي بتاريخ 31 يناير 2016، كمنشأ آيل للسقوط ويمثل خطورة داهمة على الأرواح، وجاري أعمال التفاوض مع المستأجرين لوضع آليات التعويضات للشاغلين وفقا للضوابط التي حددها قرار رئيس مجلس الوزراء.

 

ويتكون المشروع المستهدف تنفيذه بعد الانتهاء من أعمال الهدم على إنشاء فندق فئة 5 نجوم "Business Hotel"، بطاقة إجمالية 250 غرفه وجناح، بالإضافة إلى مجموعة من القاعات والمطاعم، ونادي صحي (سبا) وجيم، إلى جانب 3 أدوار تحت الأرض مخصصة لانتظار السيارات بطاقة استيعابية 691 سيارة، كذلك يتضمن المشروع مجموعة من المحلات التجارية لخدمة المنطقة، وتتكامل مع الخدمات الخاصة بالفندق.

 

تطوير فندق شبرد

بتاريخ 8 مارس 2020، تم توقيع عقد على أساس الشراكة في الإيراد بين شركة إيجوث المالكة للفندق ومجموعة الشريف السعودية، التي تقوم بتمويل التطوير الشامل للفندق والتأثيث والفرش والتجهيز للتشغيل، والفندق مقام على مساحة 3198 م2، ومغلق منذ عام 2013.

 

وتم اختيار شركة "ماندارين أورينتال" لإدارة فندق شبرد من بين 4 عروض من شركات إدارة عالمية، بسعة 316 غرفة وجناح بمستوى خدمة فندقية متميزة، ورفع المستوى من 4 نجوم إلى 5 نجوم لينافس الفنادق العالمية، مع إضافة أماكن انتظار سيارات تسع نحو 80 سيارة، وإضافة طاقة فندقية 56 غرفة، وعدد 2 حمام سباحة، بتكلفة استثمارية 1.4 مليار جنيه.

 

وتم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى والتي تمثلت في أعمال المعالجات والتدعيم لكافة العناصر الإنشائية بمبنى الفندق.

 

فندق ماريوت القاهرة

شملت أعمال التطوير التجديدات الخاصة بالغرف والشاليهات في كافة الادوار بالفندق، والتي تبلغ 737 غرفة (غير شاملة الأجنحة) بالنسبة للبرجين، و220 غرفة لمبني الشاليهات.

 

كما شمل التطوير إنشاء حمام سباحة جديد نظرا لتدهور حالة حمام السباحة السابق والمنطقة المحيطة، وإنشاء مطعم الليالي المصرية وإنشاء تغطية زجاجية له، وإنشاء نادي صحي على 3 طوابق على أعلى مستوى ووفقا لأحدث النظم، بالإضافة إلى تطوير منطقة مطعم البيكري الشهير بالفندق، وتوريد وتركيب 4 محولات كهربائية لغرف الكهرباء في برج الجزيرة.

 

فندق ماريوت مينا هاوس

شملت أعمال التطوير جميع غرف النزلاء والممرات، بإجمالي 435 غرفة وجناحا، بالإضافة إلى بعض المناطق العامة، كما شملت تحديث جميع النظم والخدمات والأنظمة الكهربائية والميكانيكية بما يتناسب مع متطلبات الفنادق الخمس نجوم، كذلك أعمال الواجهات الخارجية للمبنى، مع الحفاظ على طابعها المميز ومراعاة البعد التاريخي للمبنى، وبلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 150 مليون جنيه، وتم تشغيل الفندق تحت العلامة الخاصة بفندق ماريوت العالمية في فبراير 2018 .

 

مبنى القصر.. مينا هاوس

تهدف أعمال التطوير والتجديد إلى إعادة الطابع المميز إلى القصر، وكذلك رفع كفاءة الفندق ليتناسب مع أحدث النظم ومعايير الفنادق الخمس نجوم، مع المحافظة على الشكل الأثري والمعماري القديم له، ويشمل المشروع عدد 97 غرفة وجناحا، بالإضافة إلى المناطق العامة من قاعات ومطاعم، وتم إسناد الأعمال وجاري التنفيذ بتكلفة تبلغ 500 مليون جنيه.

 

فندق كوزموبوليتان

يقع الفندق بمنطقة وسط القاهرة ويعود تاريخ إنشاءه إلى عام 1902 على الطراز الأوروبي، مما يعد ذو قيمة فنية وتاريخية، فقد تبنت الشركة خطة لتطوير وتحديث فندق كوزموبوليتان ليتماشى مع أحدث نظم الإدارة الفندقية.

تهدف فكرة التطوير إلى إعادة التصميم الداخلي للغرف الموجودة بالفندق والموزعة عل 6 طوابق متكررة، والعمل على دمج بعض الغرف ببعضها لزيادة مساحة الغرفة وعمل التعديلات المعمارية المطلوبة، بالإضافة إلى تطوير المناطق العامة والخدمات الموجودة بالدورين الأرضي والبدروم، مع مراعاة اتساع المداخل والاستقبال ونقل الإدارة إلى المنطقة الخلفية.

 

وكذلك إنشاء نادي صحي، والتجديد للواجهات مع المحافظة على الطابع المعماري المميز للمبني، وذلك بتكلفة استثمارية 85 مليون جنيه.