سلوفاكيا تحظر السفر غير الضروري إلى الخارج حتى 28 إبريل.. وغرامات للمخالفين

أعلنت وزارة الداخلية السلوفاكية أن الحكومة قررت حظر السفر غير الضروري إلى الخارج، اعتبارا من مساء أمس الموافق 20 مارس وحتى 28 إبريل المقبل، بسبب الارتفاع الأخير في أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا داخل البلاد، مع إمكانية رفع الحظر في وقت سابق إذا تحسن الوضع الوبائي في الدول الأخرى.

 

وبحسب موقع "Schengen Visa Info"، فإن الشرطة السلوفاكية أيضا ستشدد الضوابط والإجراءات اللازمة من أجل التحقق من غرض الركاب من السفر إلى الخارج، وفي حالة انتهاك المسافرين للقرار، سيتم إلزامهم بدفع غرامة تبلغ ألف يورو، وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تنفيذ نفس الضوابط في مطارات "براتيسلافا"، "كوشيتسه"، و"بوبراد" من أجل منع السفر غير الضروري إلى الخارج وإبطاء انتشار فيروس كورونا.

 

كورونا في سلوفاكيا

 

وكان سلوفاكيا قد تم تصنيفها بين المناطق الأكثر تضررا من الوباء على مستوى العالم، في الآونة الأخيرة، حيث يتلقى حاليا نحو 4 آلاف شخصا العلاج الطبي في المستشفيات، وتصل أعداد الوفيات اليومية إلى نحو 100 حالة.

 

ويوم الثلاثاء الماضي، شددت وزارة الصحة السلوفاكية على أن عدد الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا، سواء كانت مؤكدة أو اشتباه، تجاوز الـ10 آلاف، فيما تشير أحدث الإحصائيات على موقع "WorldoMeters" إلى أن سلوفاكيا سجلت نحو 348,869 إصابة بالفيروس، منذ بداية انتشار الوباء في جميع أنحاء العالم.

 

كما توفي إجمالي 9,044 شخصا بسبب الفيروس، بينما تعافى 255,300 آخرين، مما يجعل سلوفاكيا الدولة 44 الأكثر إصابة على مستوى العالم، مع نحو 81,955 حالة نشطة، في حين أن مخاوف استمرار متغيرات كورونا الخطيرة في المساهمة في تدهور الوضع في البلاد، دفعت الحكومة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية لوقف انتشار العدوى بشكل أكبر.

 

وفي السابق، كان دخول سلوفاكيا عن طريق الجو أو البر متاحا للجميع، بشرط اتباع قواعد الحجر الصحي الإلزامية لمدة 14 يوما، مع إمكانية إنهاء العزل في اليوم الـ8، إذا تم إجراء اختبار كورونا على الركاب، وحصلوا على نتيجة سلبية، مع استثناء الطلاب، مديري الأراضي، ومقدمي الرعاية وما إلى ذلك، الذين يطلب منهم فقط نتيجة سلبية لاختبار PCR، تم إجراؤه خلال الأيام الـ7 الماضية.