سفارة إسبانيا بالقاهرة تنظم الملتقى الأول لمحاضرات في علم المصريات والسياحة

تنظم سفارة إسبانيا في القاهرة، بالتعاون مع كل من كلية الألسن جامعة المنيا، وكلية الألسن جامعة الأقصر، وجامعة مالقة الإسبانية، ومعهد دراسات مصر القديمة (إسبانيا)، ولجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر، وشركة جلاكسيا للسياحة، خلال الفترة من 23 إلى 25 مارس الجاري، الملتقى الأول لـ"محاضرات في علم المصريات والسياحة".

 

ووفقا لبيان صادر عن السفارة الإسبانية بالقاهرة اليوم الأحد، يتضمن الملتقى سلسلة من المحاضرات عبر شبكة الإنترنت (أونلاين)، باللغة الإسبانية، وسوف يتم تسجيلها لإتاحتها مجانا لجميع الطلاب، الذين يدرسون في السنوات الأخيرة من المرحلة الجامعية وبمشاركة نحو 100 طالب. وتتسم المحاضرات بالطابع العملي، وتحظى بمشاركة ممثلي جمعيات وشركات تنتمي للقطاع السياحي بمدينة الأقصر.

 

وتعليقا على هذا الملتقى، أكد السفير الإسباني بالقاهرة، رامون خيل كساريس، أهمية التعاون بين إسبانيا ومصر في مجال علم المصريات، وكذلك مجال العمل الأكاديمي على ضفتي المتوسط.

 

كما أعرب الدكتور محمد محجوب عزوز، رئيس جامعة الأقصر، التي تعد واحدة من أحدث الجامعات المصرية المنضمة لمنظومة التعليم العالي في مصر، عن سعادته بانعقاد هذا الملتقى، معتبرا أنه يمثل خطوة في غاية الأهمية لصالح التراث التاريخي لمدينة الأقصر والتنمية المستدامة للمعرفة من خلال مبادرة تجمع بين علم المصريات والسياحة وتعليم اللغة الإسبانية.

 

وتستهدف المحاضرات مد جسور بين علم المصريات والسياحة ودعم تعلم اللغة الإسبانية، كما تهدف كذلك إلى دعم التعاون بين الجامعات المصرية والإسبانية؛ بهدف السماح للطلاب بتحصيل المعارف والمهارات المتعلقة بمجالي السياحة وعلم المصريات.

 

ومن جانب آخر، تساهم المحاضرات في تسليط الضوء على مواد سمعية وبصرية ووثائق أنتجتها البعثات الأثرية الإسبانية-المصرية العاملة في مصر، وكذلك المؤسسات والمتاحف والهيئات الحكومية في كل من مصر وإسبانيا، ومشاركتها مع الدارسين.