عودة القطع الأثرية لمعرض "أسرار مصر الغارقة" بعد 6 سنوات من جولته في 4 دول

عادت اليوم إلى مصر القطع الأثرية الخاصة بمعرض "أسرار مصر الغارقة"، وذلك بعد انتهاء جولته الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية و3 دول أوروبية، منذ عام 2015.

 

وصرح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأن المعرض حقق نجاحا باهرا في جميع المدن التي أقيم بها، حيث إنه كان قائما على فكرة عرض الآثار المصرية الغارقة التي تم اكتشافها بمدينة الإسكندرية تحت مياه البحر الأبيض المتوسط.

 

وأوضح وزيري أن المعرض بدأ جولته العالمية بعدد من الدول الأوروبية، بداية من معهد العالم العربي بالعاصمة الفرنسية باريس في عام 2015، ثم انتقل إلى المتحف البريطاني بإنجلترا، وليذهب إلى محطته الأخيرة في جولته الأوروبية بمتحف رايتبرج بزيوريخ في سويسرا، ليبدأ بعد ذلك جولته الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث زار 4 مدن بدأت عام 2018 بمدينة سانت لويس، ثم متحف مينوبوليس للفن بمدينة مينوبوليس، ومتحف رونالد ريجان بالمكتبة الرئاسية بولاية كاليفورنيا، لتنتهي جولته بمتحف فرجينيا للفنون بولاية فرجينيا، ومن ثم العودة إلى أرض الوطن مصر.

 

جدير بالذكر أن معرض "أسرار مصر الغارقة" ضم 293 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير، ومتحف الإسكندرية القومي، والمتحف اليوناني الروماني، ومتحف مكتبة الإسكندرية، وقطع من الاكتشافات التي قامت بها الإدارة العامة للآثار الغارقة.