"السياحة العالمية": 32% من الوجهات السياحية مغلقة بسبب كورونا منذ بداية فبراير 2021

آسيا وأوروبا الأكثر صرامة في قيود السفر.. والشرق الأوسط يفتح أبوابه للعالم

 

أصدرت منظمة السياحة العالمية UNWTO""، تقريرها التاسع عن قيود السفر وتأثيرها على السياحة الدولية، وخاصة بعد ظهور موجات جديدة من فيروس كورونا والتفشي في جميع أنحاء العالم، مما دفع العديد من الحكومات إلى وقف تخفيف القيود المفروضة على السفر، واستمرار إغلاق الأبواب أمام السائحين الدوليين، وخاصة في آسيا وأوروبا.

 

واستعرض التقرير، لمحة عامة وشاملة عن قيود السفر المفروضة في 217 وجهة حول العالم، وفي حين أظهرت التقارير السابقة تحركا نحو تخفيف أو رفع القيود المفروضة على السفر، أظهر هذا التقرير أن الخطورة المستمرة للوضع الوبائي دفعت الحكومات إلى تبني نهج أكثر حذرا، بحسب ما نقله موقع "ترافيل ديلي ميديا".

 

ووفقا للتقرير، فإنه اعتبارا من بداية فبراير 2021، تم إغلاق 32% من جميع الوجهات حول العالم، بما يعادل 69 دولة، أمام السياحة الدولية، بينها إغلاق ما يزيد قليلا عن النصف، أي 38 وجهة، لمدة 40 أسبوعا على الأقل، وفي الوقت نفسه، أصبحت 34% من الوجهات حول العالم مغلقة جزئيا أمام السائحين الدوليين.

 

من جانبه، قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بوليكاشفيلي: "تم استخدام قيود السفر على نطاق واسع، للحد من انتشار فيروس كورونا، والآن، بينما نعمل على استئناف السياحة، يجب أن ندرك أن القيود ليست سوى جزءا واحدا من الحل، ويجب أن يستند استخدامها إلى أحدث البيانات والتحليلات، وكذا مراجعتها باستمرار، للسماح بإعادة التشغيل الآمن والمسئول لقطاع تعتمد عليه ملايين الأعمال والوظائف".

 

وأظهر التقرير، استمرار وجود اختلافات إقليمية فيما يتعلق بقيود السفر، فمن بين 69 وجهة أغلقت الحدود بشكل كامل أمام السائحين، كان 30 منها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، و15 في أوروبا، و11 في أفريقيا، و10 في الأمريكتين، و3 فقط في منطقة الشرق الأوسط.

 

الإجراءات الاحترازية

 

في الوقت نفسه، أشار التقرير إلى وجود اتجاه نحو اعتماد نهج أكثر دقة، يستند إلى الأدلة ودراسة المخاطر لتنفيذ قيود السفر، حيث يتم حاليا طلب اختبار "PCR" سلبي عند الوصول من الوافدين الدوليين، وتقديم معلومات للتواصل لأغراض التعقب، في 32% من جميع الوجهات على مستوى العالم، وأحيانا تكون بجانب الحجر الصحي، في حين أن نفس النسبة جعلت الاختبارات مقياسا ثانويا أو ثالثا.

 

نصائح السفر الدولي

 

تناول التقرير أيضا كيفية إصدار الحكومات نصائح سفر مختلفة لمواطنيها، حيث وجد تحليل الأسواق العشرة الأولى لمصادر السياحة، التي تقدم حاليا نصائح ضد السفر غير الضروري إلى الخارج، أنها شكلت 44% من إجمالي السائحين الدوليين في عام 2018، وبينما تقود منظمة السياحة العالمية إعادة تنشيط السياحة حاليا، أوضحت أن النصائح الصادرة عن الحكومات ستلعب دورا حاسما في استئناف النشاط، وتعافيه خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.