العراق تلغي قرار منع دخول المسافرين والوافدين من بعض الدول بضوابط محددة

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية العراقية، الخاصة بمكافحة جائحة فيروس كورونا، إلغاء قرارها السابق رقم (1 لسنة 2021)، والفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء رقم (231 لسنة 2020) بشأن الدول الممنوع السفر إليها والوافدين منها، مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل.

 

وتضمن نص قرار اللجنة جلب فحص PCR من مراكز ومختبرات معتمدة خلال 72 ساعة قبل دخول الوافدين إلى العراق يثبت خلوهم من الإصابة بفيروس (كوفيد-19)، وفقا لما نشره موقع مجلس الوزراء العراقي أمس الجمعة 5 مارس.

 

ونص القرار، أيضا، على حجر الوافدين إلى العراق حجرا إجباريا في أماكن عملهم أو تواجدهم لمدة 14 يوما، ولا يسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين التأكد من عدم ظهور أي أعراض مرض لديهم، مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل.

 

جدير بالذكر أن سلطة الطيران المدني في العراق، أعلنت في يناير الماضي، عن توجيه شركات الطيران العاملة على أراضيها بمنع سفر المواطنين العراقيين إلى الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

 

وذكرت السلطة في بيان صحفي، أن منع السفر شمل بريطانيا، النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، لوكسمبيرج، سلوفاكيا، إسبانيا، البرازيل، أمريكا، الهند، أستراليا، اليابان، جنوب أفريقيا، وزامبيا، وكذلك منع دخول الوافدين منها عدا العراقيين، وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما.

 

وأضافت أنه لا يسمح للعراقيين العائدين من هذه الدول بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض عبر فحص PCR ولمدة أسبوعين، ولحين وضوح الوضع العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة الجديدة.

 

وتابعت أنه يستثنى من منع الدخول كل من الدبلوماسيين وحاملي الجوازات الدبلوماسية، الوفود الحكومية الرسمية، العاملين في السفارات، المنظمات الدولية، والخبراء العاملين في المشاريع الخدمية، على أن يجلبوا فحص PCR خلال 72 ساعة قبل دخولهم العراق، وأكدت سلطة الطيران المدني العراقي اعتماد مبدأ التعامل بالمثل مع شركات الطيران غير المحلية في فرض رسوم تخص فحوصات PCR للمسافرين.