كوليرز: 60% تراجعا في نسب الإشغالات بفنادق القاهرة والغردقة خلال 2020

أصدرت شركة "كوليرز" الكندية، المتخصصة في مجال إدارة الاستثمار، تقريرها ربع السنوي حول تطور الأعمال في فنادق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي اعتمد على دراسة مؤشرات الأداء الرئيسية من حيث التغير السنوي في معدلات الإشغال، ومتوسط السعر اليومي للغرف، وكذلك عرض الفنادق من حيث أعداد غرف الفنادق ذات العلامات التجارية العالمية.

 

وذكر التقرير، الذي نشرته الشركة على موقعها الرسمي، أن السوق المصري شهد بشكل عام انخفاضا في الأداء خلال 2020 مقارنة بـ2019.

 

معدلات الإشغال وتغير الأسعار

 

حافظت الإسكندرية على مستوى متوسط السعر اليومي في 2020، على الرغم من تأثير وباء كورونا على الطلب في جميع أسواق مصر الرئيسية، وكان متوسط السعر اليومي مستقرا إلى حد ما في الغردقة، وعانت من انخفاض بنسبة 2% فقط، وكان التغير الأكبر في متوسط السعر اليومي في شرم الشيخ والقاهرة، اللتان شهدتا انخفاضا بنسبة 17% و15% على التوالي. 

 

في حين، سجلت أسواق مصر الأربعة انخفاضا في الطلب خلال عام 2020، إلا أن القاهرة والغردقة عانتا من تدهور حاد في نسب الإشغال مقارنة بعام 2019، حيث تراجعت الإشغالات بنسبة فاقت الـ60%، بينما جاء أداء شرم الشيخ والإسكندرية أفضل قليلا بنسبة انخفاض 56%، و43% بالترتيب.

 

نمو المشروعات التطويرية

 

أما بالنسبة للمشروعات التطويرية، شهدت القاهرة نموا بنسبة 4.5% في عرض الفنادق بين عامي 2019 و2020، مع عدم تسجيل الأسواق الأخرى أي افتتاحات لعقارات ذات علامات تجارية عالمية، حيث واجه العرض القادم تأخيرات بسبب تأثير أزمة كورونا على المشروعات قيد الإنشاء، ما أدى إلى عدد أقل من الافتتاحات خلال عام 2020، إلى جانب تأجيل معظم المشروعات القائمة.

وبرغم ذلك، تتوقع "كوليرز" أن يتم إضافة 7 آلاف غرفة أخرى إلى السوق المصري بين عامي 2020 و2023، بحيث يشهد عرض الفنادق مزيدا من النمو، خاصة في أسواق الإسكندرية والقاهرة، بنسبة 12% و4% على التوالي.

 

وتجدر الإشارة إلى أن "كوليرز" تعد من أكبر الشركات الرائدة في مجال الخدمات المهنية المتنوعة وإدارة الاستثمار، مع خبرة أكثر من 25 عاما، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة تورنتو بكندا، ولديها فروع في 67 دولة أخرى حول العالم.