بريطانيا تطلق نظاما جديدا للتأشيرات لجذب المهاجرين الموهوبين في العلوم

صرح وزير الخزانة البريطاني، ريشي سوناك، اليوم الأربعاء، بأن البلاد تعمل على إطلاق نظام جديد للتأشيرات، للتسهيل على أصحاب المواهب في مجالات العلوم والأبحاث والتكنولوجيا في الخارج، الانتقال إلى بريطانيا، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وقال "سوناك"، في خطاب أمام نواب البرلمان اليوم، إنه يأمل أن يجعل بريطانيا أفضل مكانا في العالم لشركات الابتكار سريعة النمو، وجعل الدولة، التي تضم 4 أمم، تنافسية، دوليا.

 

وأضاف: "أعلن عن إصلاح في التأشيرات، يستهدف المهاجرين ذوي المهارات العالية، يشمل تأشيرات جديدة غير مكفولة، قائمة على النقاط، لجذب المواهب الدولية الأفضل، والواعدة في العلوم والبحث والتكنولوجيا، وتحسين إصدار التأشيرات للشركات الناشئة ورجال الأعمال، بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات البيروقراطية بشكل كبير لطلبات التأشيرة لأصحاب المهارات العالية".

 

ووفقا لموقع "فرانس 24"، سبقت الإمارات، بريطانيا، في مجال جذب المواهب، حيث إنها في خطوة غير مسبوقة، أقرت في يناير الماضي، تعديلات تمنح الجنسية للمستثمرين وأصحاب مهن أخرى مثل العلماء والأطباء، وفتحت بذلك باب التجنيس لفئات محددة من الأجانب لاستقطاب العقول التي تساهم بقوة في مسيرتنا التنموية، وفق تغريدات نشرها نائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس الوزراء، وحاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

 

وتعد هذه خطوة نادرة في دول الخليج حيث إمكانية منح الجنسية محدودة للغاية. ويعيش في الإمارات نحو 10 ملايين شخص، يشكل الأجانب 90% منهم.

 

وقال محمد بن راشد آل مكتوم الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الدولة وحاكم دبي عبر "تويتر"، "اعتمدنا تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية والجواز الإماراتي للمستثمرين والموهوبين والمتخصصين من العلماء والأطباء والمهندسين والفنانين والمثقفين وعائلاتهم".

 

وتابع: "الهدف هو استبقاء واستقطاب واستقرار العقول التي تساهم بقوة في مسيرتنا التنموية"، موضحا أنه سيتم "ترشيح الشخصيات المؤهلة للحصول على الجنسية الإماراتية عبر مجلس الوزراء والدواوين المحلية والمجالس التنفيذية".