إعطاء 268 مليون جرعة من لقاحات كورونا حتى الآن على مستوى العالم

منحت 118 دولة وإقليما على الأقل، بعد نحو عام من تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في الصين، أكثر من 268 مليون جرعة من لقاحات كورونا، التي تم تطوير العديد منها بسرعة قياسية.

 

واختلفت إستراتيجية نشر لقاح ضد كورونا من بلد إلى آخر، حيث فضلت بعض الدول تطعيم أكبر عدد من المواطنين في أسرع وقت ممكن، بينما حاولت أخرى إعطاء الأولوية لتلقيح الفئات الأكثر عرضة للخطر، وما زال يشدد قادة منظمة الصحة العالمية على أهمية التعاون الدولي في حملات التطعيم، في إشارة إلى أن الوباء منتشر على مستوى العالم ويتطلب جهودا عالمية لإنهائه.

 

معدلات التطعيم حول العالم

 

كانت البداية في ديسمبر 2020، حيث تم إعطاء الجرعة الأولى من لقاح "فايزر- بيونتك"، الذي تم تطويره بجهود أمريكية وألمانية، في المملكة المتحدة، وبعد ذلك تم السماح باستخدام لقاحات متعددة في جميع أنحاء العالم، وانضمت عشرات الدول والأقاليم إلى السباق لتطعيم سكانها، ليبلغ معدل حملة التطعيم العالمية حاليا نحو 7.3 مليون جرعة يوميا خلال 7 أيام.

 

ووفقا لإحصائيات "سي إن إن" وموقع البيانات العلمي "Our World in Data"، شارك في الحملة ما لا يقل عن 118 دولة وإقليما، مع اختلاف مراحل حملات التطعيم، التي اعتمدت بشكل أساسي على موافقة الهيئات الطبية الرسمية في كل دولة على اللقاحات، والتمكن من إجراء صفقات للحصول على جرعات من الشركات المصنعة.

 

وجاء في مقدمة الدول الأكثر تلقيحا لمواطنيها، الولايات المتحدة الأمريكية، التي أعطت مواطنيها أكثر من 78.6 مليون جرعة حتى الآن، يليها الصين بأكثر من 52.5 مليون جرعة، ثم بريطانيا 21.3 مليون جرعة، والهند 15.6 مليون جرعة، وتركيا بأكثر من 9 ملايين جرعة.

 

ومن بين الدول العربية، أعطت الإمارات مواطنيها أكثر من 6 ملايين جرعة حتى الآن، والمغرب 3.9 مليون جرعة، والسعودية بأكثر من 885 ألف جرعة، والبحرين 302 ألف جرعة، والكويت 175 ألف جرعة، والأردن 150 ألف جرعة، ثم قطر 140 ألف جرعة، والجزائر 75 ألف جرعة، وعمان بأكثر من 67 ألف جرعة، ولبنان بنحو 46 ألف جرعة، ومصر 1315 جرعة فقط.

سباق التطعيم الكامل

 

تستخدم معظم الدول والأقاليم اللقاحات التي تتطلب جرعتين، لتوفير أكبر قدر من الحماية ضد الوباء، لذلك كان من الصعب قياس تقدم الدول، حيث إن معظمها يسجل الجرعات التي يتم تناولها، في حين أن 55 دولة فقط توضح عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة أو جرعتين، كان في مقدمتها إقليم "جبل طارق" التابع للحكومة البريطانية.

 

تطور وضع كورونا عالميا

 

يذكر أنه منذ بداية انتشار فيروس كورونا في ديسمبر 2019، تم تسجيل 115 مليونا و420 ألفا و579 إصابة عالميا، توفي منهم 2 مليون و562 ألفا و921 حالة، وتعافى 91 مليونا و213 ألفا و311 شخصا، بحسب أحدث الإحصائيات على موقع "WorldoMeter".