هيئة الطيران الإماراتية: ندعم وثيقة سفر الإياتا الإلكترونية وندرس تطبيقها عبر مطاراتنا

أكدت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، دعمها لتطبيق السفر الإلكتروني المعروف باسم وثيقة الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" الإلكترونية، لما فيه من تسهيلات وتسريع لإجراءات السفر خلال الفترة الحالية، لافتة إلى أن التطبيق يساعد المسافرين على إدارة رحلاتهم الجوية بسهولة وأمان، بالتوافق مع المتطلبات الحكومية المتعلقة بفحوص ولقاحات كورونا.

 

وكشفت الهيئة، لجريدة "الإمارات اليوم"، عن عدم وجود توجه حالي ليكون تبني أو تنفيذ هذه الوثيقة شرطا للسفر عبر مطارات الدولة، إلا أنها سوف تدرس جميع الاحتمالات في المستقبل.

 

تطبيق السفر

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني، بأن تطبيق السفر الإلكتروني الذكي المعروف باسم وثيقة الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" الإلكترونية، سيسهم خلال المرحلة الأولى في تسهيل وتسريع إجراءات السفر، عن طريق توثيق جميع فحوص السفر المتعلقة بفيروس كورونا من المراكز الطبية المعتمدة في الإمارات أو الدول الأخرى، من خلال التطبيق الذكي، وربطها مع شركات الطيران، والتحقق من توافر متطلبات بروتوكولات السفر لدى دول العالم.

 

وأوضحت أنها دعمت المبادرة وزودت "إياتا" بكل المختبرات المعتمدة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، مشيرة إلى تواصلها المستمر مع الاتحاد وشركات الطيران، وتأييد الفكرة والتوجه، لافتة إلى وجود إجراءات تنتظر الاستيفاء، لضمان تحقيق الفوائد المرجوة منها.

 

الوثيقة والسفر

ذكرت الهيئة أنه لا يتعين أن تحصل وثيقة "إياتا" الإلكترونية على اعتماد الهيئة العامة للطيران المدني خلال هذه المرحلة المبدئية، كما أنه لا يوجد توجه في الوقت الحالي ليكون تبني أو تنفيذ هذه الوثيقة شرطا للسفر عبر مطارات الدولة، إلا أن الهيئة العامة للطيران المدني ستدرس الاحتمالات كافة في المستقبل.

 

وأشارت إلى عقد طيران الإمارات والاتحاد للطيران، اتفاقات شراكة مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي، لتصبحا من أوائل الشركات الجوية في العالم التي تجرب "ترافل باس" أو تطبيق السفر الإلكتروني لـ"إياتا".

 

"طيران الإمارات" و"الاتحاد للطيران"

أعلنت شركة طيران الإمارات، أنه خلال المرحلة الأولية للتنفيذ، التي يتوقع أن تبدأ في إبريل المقبل، سيتيح التطبيق للمتعاملين مع طيران الإمارات، المسافرين من دبي، مشاركة نتيجة فحص كورونا مباشرة مع الشركة، حتى قبل وصولهم إلى المطار، وذلك بنقل التفاصيل تلقائيا إلى نظام إجراءات السفر.

 

كما أعلنت شركة الاتحاد للطيران، في وقت سابق، عن توافر التطبيق مبدئيا للمسافرين على متن رحلات محددة تشغلها الشركة من أبوظبي، في مارس الجاري، موضحة أنه في حال نجاحه، فإنه سيتم نشر التطبيق، ليشمل المزيد من الوجهات، على شبكة وجهات الشركة الدولية.