عودة تشغيل رحلات الطيران بين طرابلس والقاهرة بعد توقفها لسنوات

وصل وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق الوطني، محمد الطاهـر سيالة، أمس الثلاثاء، إلى مطار القاهرة الدولي، بصحبة الوفد المرافق له، على متن طائرة الخطوط الجوية الليبية القادمة من مطار معيتيقة الدولي بمدينة طرابلس، في أول رحلة مباشرة بين البلدين الشقيقين بعد توقفها لسنوات.

 

وقالت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني، في بيان صحفي أمس على موقعها الرسمي، إن وصول "سيالة" للقاهرة يأتي في إطار المشاركة في أعمال الدورة الـ155 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري خلال الفترة من 1 إلى 3 مارس الجاري.

 

وتأتي هذه الخطوة ضمن استمرارية الجهود الدبلوماسية بوزارة الخارجية الليبية لإعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين، التي توجت بقرب افتتاح السفارة المصرية بالعاصمة الليبية طرابلس، خلال زيارة الوفد المصري لطرابلس الأسبوع الماضي، وما نتجت عنه هذه المحادثات من إعادة تشغيل خطوط الطيران المباشر وتذليل العقبات وضمان الظروف المناسبة لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

 

جدير بالذكر أن موافقة السلطات المصرية على فتح المجال الجوي أمام الشركات الليبية للهبوط في مطار القاهرة الدولي، سيكون له أثر إيجابي على رفع المعاناة عن مواطني الدولتين، وعودة حركة الملاحة المنتظمة، وتسهيل العبور والتنقل والتجارة بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين.

 

كما أعلنت الصفحة الرسمية للشركة الليبية الأفريقية للطيران القابضة Laahco، على "فيسبوك"، أن الطائرة التي استقلها وزير خارجية حكومة الوفاق، محمد سيالة، حملت 217 راكبا، سمحت لهم السلطات المصرية بالدخول لمصر عبر مطار القاهرة، وذلك في إطار تنفيذ التوافقات التي تمت بين حكومتي الوفاق وجمهورية مصر العربية، من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين بما فيه مصلحة الشعبين.

 

وأوضحت الصفحة، أنه بحسب القائم بأعمال السفارة الليبية في القاهرة، طارق الحويج، سيتم الإعلان عن جدول الرحلات الأسبوعي بين البلدين عندما تستكمل سلطات الطيران المدني في مصر وليبيا كل الإجراءات الفنية المتعلقة بإعادة تشغيل الخط الجوي بين طرابلس والقاهرة.