مطار هيثرو في لندن يفرض رسوما على المغادرين لتغطية خسائر كورونا

قررت السلطات في مطار "هيثرو" في لندن فرض رسوما على المسافرين المغادرين بلغت 8.90 جنيه إسترليني أي 12.40 دولار، في محاولة لتعويض تكاليف التشغيل، مع استمرار أزمة فيروس كورونا في إضعاف قطاع الطيران.

 

وبحسب موقع "بلومبرج"، فإن منظم الطيران في المملكة المتحدة يسمح بالتعرفة الجمركية بموجب بروتوكول يسمح للمطارات بتغطية تكاليف المرافق والأمتعة وخدمات تسجيل الوصول، وقالت الهيئة في بيان أمس الأحد، أن مطار "هيثرو" لا يحقق أي أرباح من مثل هذه الأنشطة، حيث تغطي الرسوم مصاريف التشغيل والصيانة.

 

في حين أن المطار تتضرر بشدة من الوباء لأنه يعتمد على أسواق المسافات الطويلة التي تم القضاء عليها بالكامل، حيث أعلن الأسبوع الماضي عن تعرضه لخسائر قدرها 2 مليار جنيه إسترليني خلال عام 2020، بعد أن تراجعت أعداد الركاب بنسبة 73%، وبناء عليه صرح بأن هذا الانخفاض جعله غير قادر على تغطية تكاليف تقديم بعض الخدمات.

 

ومن المقرر أن يتم فرض الضريبة الجديدة، أو رسوم استرداد تكاليف المطار على كل راكب لبقية العام الجاري، والتي تم الاتفاق عليها مع شركات الطيران باعتبارها أفضل طريقة لدى مطار هيثرو لاسترداد تكاليف التشغيل، وفقا للإشعار العام الذي تم نشره بتاريخ 4 فبراير، لتحديد قيمة ارتفاع الأسعار.

 

كما سيطالب مطار "هيثرو"، الذي تديره بعض الشركات من بينها شركة البناء الإسبانية "Ferrovial SA"، وهيئة الاستثمار القطرية، وشركة الأسهم الخاصة "Alinda Capital Partners"، وشركة "China Investment Corp"، بفرض تعريفة قدرها 4.44 جنيه استرليني لكل غرض من أمتعة الركاب، وهذه الرسوم تعد أقل مما تم إعلانه في 16 ديسمبر الماضي، نتيجة إدراج بعض التكاليف المتعلقة بالأمتعة في ضريبة الركاب، وفقا للإشعار العام.

 

فيما تدرس هيئة الطيران المدني بشكل منفصل ما إذا كان يجب السماح لمطار "هيثرو" بزيادة الرسوم التي يفرضها على شركات الطيران بشكل محدود، قبل إجراء تسوية تنظيمية طويلة الأجل تبدأ العام المقبل، حيث يسعى المطار إلى تعديل صرح بأنه سيرفع الأسعار بنحو 1.20 جنيه استرليني لكل راكب.