سلطنة عمان تدرس إعفاء القادمين الحاصلين على لقاح كورونا من الحجر الصحي

أعلنت اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا في سلطنة عمان، أن الحكومة ألزمت شركات الطيران بإبراز قائمة المسافرين القادمين إلى الدولة لتسهيل عملية الحجر المؤسسي بناء على قرار اللجنة.

 

وكشف الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة، وعضو اللجنة، أن الحجر المؤسسي ما زال إلزاميا لمن أخذ اللقاح ولا يوجد إعفاء في الوقت الحالي، وأوضح أن الفريق الفني يدرس حاليا إعفاء الحاصلين على التطعيم من العزل المؤسسي، وسيتم رفع المقترح إلى اللجنة العليا، مشيرا إلى أنه لا يوجد دليل علمي بأن الحاصل على اللقاح غير ناقل للمرض.

 

وأشار السعيدي إلى أن هناك طلبات من القطاع الخاص بشأن تخصيص بعض المساكن للعمال لعزلهم، مضيفا أنه تم إجراء ما يلزم بالتنسيق مع الجهات المعنية للتأكد من توفير الشروط اللازمة فيها.

 

وأفاد الوزير بأن موضوع العزل الصحي مر بعدة مراحل، وقام القطاع بما يلزم بالتعاون مع الجهات المعنية، وفقا لتصريحات الشيخ راشد بن أحمد الشامسي، وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، وعضو اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا.

 

وصرح بأن السلطنة حجزت 200 ألف جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون"، لافتا إلى أن سلطنة عمان من الدول الأولى في الحصول على التطعيمات ويوجد شح كبير في توفير التطعيم على المستوى العالمي.

 

وأرجع قرار اللجنة العليا منع قدوم المسافرين من عدة دول بداية هذا الأسبوع يعود إلى نسبة إيجابية فحوصات كورونا (كوفيد-19) للقادمين من تلك الدول، حيث تجاوزت بعضها 20%.

 

في السياق ذاته، قال الشيخ راشد بن أحمد الشامسي، وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، وعضو اللجنة، إن حكومة السلطنة ألزمت شركات الطيران بإبراز قائمة المسافرين القادمين إلى السلطنة لتسهيل عملية الحجر الفندقي بناء على قرار اللجنة العليا.

 

وأوضح أنه توجد استثناءات من الحجر المؤسسي للمواطنين القادمين لمن هم فوق 60 عاما، والمسافر للعلاج بالاستناد للتقرير الطبي الذي يتم تقييمه عبر فريق الاستجابة الطبية بالمطار.

 

 من جانبه، قال الرائد محمد بن سلام الهشامي، بإدارة العلاقات العامة لشرطة عمان السلطنية، إنه يتم القيام بمتابعة كافة التطورات والقرارات الصادرة عن اللجنة العليا، وتقوم قيادات الشرطة في محافظات السلطنة بتنفيذ هذه القرارات على أرض الواقع.

 

وأوضح الهشامي أنه تم تفعيل مركز الأحداث بالعلميات لتلقي كافة البلاغات عن المخالفات على رقم الهاتف 1099، التي تنجم من شرائح المجتمع أو القطاعات ذات العلاقة.

 

وأضاف الهشامي أن هناك شراكة بين شرطة عمان السلطانية، وزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية، لمتابعة الحجر المؤسسي المفروض على الأشخاص القادمين إلى السلطنة ، كما أن هناك تطبيقا إلكترونيا يتم من خلاله متابعة هؤلاء الأشخاص، كاشفا أن 1700 مواطن عماني دخلوا عبر المنافذ الجوية والبرية وتم حجرهم مؤسسيا.

 

ومن ناحية أخرى، أوضح الدكتور سيف بن سالم العبري، مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، أن هناك خطة لتطعيم 60% من سكان السلطنة، والهدف الأساسي حاليا تطعيم 20% للفئات الأكثر خطورة والخطوط الأمامية، وهناك نسبة انخفاض في أعداد المنومين من الفئة السنية من هم فوق 55 عاما نتيجة لأخذ اللقاحات.

 

وكشف العبري أن هناك مشروع للجواز الصحي الخليجي الموحد المتعلق بكوفيد-19 لمن أخذ اللقاح من أجل تنقل مواطني دول مجلس التعاون وسوف يناقش في اجتماع خليجي سيعقد الأسبوع المقبل.

 

وأكد أن السلطنة لا يوجد لديها أي تحفظ على أي لقاح إذا استوفى الشروط، وإذا لم تكن مأمونية أي لقاح واضحة لن يتم استخدامه في السلطنة، مشيرا إلى أن هناك خطة لإشراك القطاع الخاص في توزيع الجرعات لمن أراد الحصول عليها عند وصول اللقاحات بأعداد كبيرة.