دبي تبدأ التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" وتشدد إجراءاتها الاحترازية

أعلنت هيئة الصحة في دبي عن وصول أول دفعة من لقاح أسترازينيكا قادمة من الهند، وذلك في إطار خطط الهيئة لتنويع اللقاحات وإتاحة فرص الاختيار بين مختلف التطعيمات أمام المستهدفين من التطعيم، وتماشيا مع الجهود التي تبذلها مختلف أجهزة البلاد للسيطرة على فيروس كورونا "كوفيد–19".

 

وينضم لقاح "أسترازينيكا" إلى "فايزر– بيونتك"، و"سينوفارم"، التي تقدمها دبي ضمن الحملة الموسعة المنطلقة في ديسمبر الماضي، من خلال ما يزيد على 120 مركزا للتطعيم، كما تعمل الهيئة على إنشاء العديد من المراكز خلال الأسابيع المقبلة لاستيعاب الإقبال على تلقي التطعيم من قبل أفراد المجتمع.

 

وقالت الدكتورة فريدة الخاجة، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الطبية المساندة والتمريض رئيس اللجنة التوجيهية لتطعيم "كوفيد–19" في هيئة الصحة بدبي، إن لقاح "أسترازينيكا" سيكون متاحا للراغبين في التطعيم، وفقا لوكالة "رويترز".

 

وحثت هيئة الصحة جميع أفراد المجتمع على تلقي اللقاح، وتعزيز الجهود المبذولة للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، والانخراط في حملة التطعيم الشاملة التي تستهدف تطعيم 100% من سكان دبي بنهاية العام الحالي.

 

وأفادت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية أمس، بأنها قدمت 123,740 ألف جرعة خلال الساعات الـ 24 الماضية، وبذلك تتجاوز مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى أمس 3.5 مليون جرعة، ومعدل توزيع اللقاح 36.04 جرعة لكل 100 شخص.

 

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يأتي تماشيا مع خطة الوزارة لتوفير لقاح "كوفيد–19"، وسعيا إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم، التي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على فيروس كورونا.

 

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي اعتمدت مجموعة جديدة من التدابير الوقائية سيتم تطبيقها اعتبارا من أمس الثلاثاء وحتى نهاية فبراير الجاري، وذلك بهدف حماية المجتمع من تفشي وباء كورونا "كوفيد-19".

 

وشملت القرارات خفض أعداد الجمهور في دور السينما والعروض والأنشطة والفعاليات الترفيهية والرياضية داخل القاعات والأماكن المغلقة بنسبة 50%، مع تعزيز الإجراءات الوقائية، وخفض القدرة الاستيعابية في مراكز التسوق لتصل إلى 70%.

 

بالإضافة إلى إلزام المطاعم والمقاهي بإغلاق أبوابها في موعد أقصاه الواحدة بعد منتصف الليل مع الالتزام بعدم تنظيم أي أنشطة ترفيهية داخل المكان، وإلزام المنشآت الفندقية بعدم تجاوز الحجوزات الجديدة لديها نسبة 70% من إجمالي حجم الإشغال الكلي للمنشأة في نفس الوقت.