أيسلندا الآمنة من كورونا تعترف بجواز سفر اللقاح للوافدين بشرط شهادة تلقي الجرعات

الحكومة تقرر إصدار شهادات تطعيم رقمية ضد كورونا لتسهيل السفر على مواطنيها

 

صنف المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها "ECDC"، أيسلندا على أنها الدولة الوحيدة الخضراء في أوروبا، إلى جانب بعض جزر اليونان، بعد أن انخفض معدل إيجابية اختبار كورونا في الدولة إلى أقل من 4%.

 

وبحسب أحدث تقرير للمركز، بلغ معدل الإصابة في أيسلندا 25.77 فقط لكل 100 ألف شخص خلال 14 يوما، وعلى موقع "covid.is"، الذي يحدث البيانات المتعلقة بكورونا يوميا، كانت الإحصائيات الخاصة بأيسلندا واعدة أكثر، حيث بلغ معدل الإصابة 13.9 فقط لكل 100 ألف شخص، وفي الوقت الحالي، يوجد 17 شخصا مصابا بكورونا فقط في المستشفى، ولا يوجد أي منهم في العناية المركزة.

 

شهادات التطعيم الرقمية

 

وكانت حكومة أيسلندا قد أعلنت أنها ستبدأ في إصدار "شهادات تطعيم" رقمية للمواطنين الذين تلقوا جرعتين من لقاح كورونا، مما يسمح لهم بالسفر دون القلق بشأن القيود الحدودية، كما أنها ستعترف أيضا بـ "جوازات سفر اللقاح" من الوافدين المسموح لهم بزيارة البلاد، بشرط إظهار شهادة تلقي جرعات اللقاح، لتكون محل اختبار كورونا السلبي أو الحجر الصحي، بحسب ما نقله موقع "Travel and Leisure".

 

وبالنسبة للمقيمين في أيسلندا، ستكون "شهادة اللقاح" متاحة عبر الإنترنت، وفقا للمعايير الأوروبية الحالية والشهادة الدولية للتطعيم أو الوقاية، والتي يشار إليها عادة باسم "البطاقة الصفراء"، وقالت وزارة الصحة الأيسلندية أن جميع الأيسلنديين الذين تلقوا جرعتي اللقاح، البالغ عددهم 4800 شخص، مؤهلون حاليا للحصول على الشهادات الرقمية.

 

وأوضحت الحكومة أن الهدف من ذلك هو تسهيل حركة مواطنيها بين الدول، بحيث تساعد الشهادة في إعفاء المسافرين من الإجراءات والقيود الحدودية لكورونا وفقا لقواعد الدولة المعنية، وفي المقابل سيتم إعفاء المسافرين الذين تم تطعيمهم في دول أخرى من قواعد الاختبار أو الحجر الصحي عند وصولهم إلى أيسلندا.

 

كما حذرت من أن اللقاح لا يؤهل جميع المسافرين تلقائيا لزيارة أيسلندا، حيث مازال غير مسموح بدخول جميع مواطني الولايات المتحدة، ومواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

 

ويعد التعرف على سجلات التطعيم امتدادا لقرار أيسلندا في ديسمبر الماضي للسماح للمسافرين المؤهلين بتجاوز متطلبات الحجر الصحي والاختبار الإلزامية للبلاد، إذا أظهروا دليلا على أنهم أصيبوا من قبل بفيروس كورونا وتعافوا، وبخلاف ذلك، يطلب من جميع الوافدين إجراء الاختبار مرتين، مرة واحدة عند الوصول، يتبعها الحجر الصحي لمدة 5-6 أيام، قبل إجراء الاختبار مرة أخرى، وأشارت الحكومة إلى أن السياسة ستظل سارية حتى أول مايو على الأقل.

 

تزايد شعبية "جواز سفر اللقاح"

 

جدير بالذكر أن مفهوم استخدام "جواز سفر اللقاح" تزايدت شعبيته مع بدء انتشار تلقي اللقاح في جميع أنحاء العالم، وأعلنت دول مثل جزر سيشيل أنها سترحب بالمسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل من أي دولة، مع تقديم شهادة اختبار PCR سلبية.

 

أما رومانيا قررت إعفاء الوافدين من الحجر الصحي بشرط تقديم شهادة طبية موثقة تثبت مرور 10 أيام على الأقل على الجرعة الثانية من اللقاح، ووفقا لصحيفة "قبرص ميل"، ذكرت قبرص أنها قد تتبع طريقا مشابها اعتبارا من 1 مارس المقبل، كجزء من خطة عامة لإعادة تشغيل الطيران الجوي والسياحة.

 

اقرأ أيضا:

سيشيل تستقبل السائحين بشهادتي لقاح كورونا واختبار PCR سلبي

رومانيا تعفي متلقي لقاح كورونا من الحجر بشرط مرور 10 أيام على الجرعة الثانية